للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

على أثر ولده بالساقات والجيوش وضربت عليها الطبول. وفي تاريخ البربر (٢: ٤٠٨): وتدافعت ساقات العرب في أثره وتسابقوا إلى المعسكر فانتهبوه. (والكلام هنا عن البدو الذين منهم يتألف حرس الموحدين الذين اعترف بهم السلطان) (٢: ٤٥٢).

ساقة: رَكاب الفارس (ابن دريد، رايت).

ساقِيّ: نسبة إلى عظم الساق، شظوي، ظنبوبي (بوشر).

ساقِيّ: مُحثّ، محرض (ألكالا).

سُوقِيّ: وجمعها سوقا (الصواب سُوقَة) اسم يطلق على تجار التمر والعسل والسمن. وقد كان لهؤلاء التجار في الماضي نقابة مستقلة (شيرب).

سوقية: هم في تونس تجار الزيت والزيتون المملح والفواكه المكبوسة بالخل (المخلالات) (براكس مجلة الشرق والجزائر ٦: ٣٤٨) ففي كتاب الخطيب (ص٩٢ ق، ص٩٣ ق): وقد هَيَّئوُا ثمناً لشراء بقل (تقل) وفاكهة وجهَّز لشرائه فخرجتُ حتى أتيتُ وكّان السوق (السوقي).

سُوِقيّة، مؤنث سوقي: بقّال، خضّارة، بائعة البقول والخضروات (ألكالا).

سُوقي: رعاعي، من أبناء السوق (بوشر).

سُوقي: أسلوب سوقي: عامي، رديء (المقدمة ٣: ٣٣٩).

سَوقان: مصدر ويستعمل اسماً بمعنى استقراء واستنتاج (ألكالا).

سَوْقان: حثّ، تحريض (ألكالا).

سَوْقان: حَمْل على الظهر وعلى الكتفين (ألكالا) سَوِيق: يجمع على أَسْوِقَة (لين تاج العروس، محيط المحيط، شكوري ص٢٠٩ ق) وفي برتون (١: ٢٦٧): (بالإنجليزية) ما معناه: ((سَوِيق اسم عند العرب القدماء والمحدثين لصنف من الطعام يتخذ من حب القمح الغض غير الناضج يحمص ويدق ويخلط بالتمر أو السكر ويؤكل في السفر حين يصعب الطبخ، وهذا هو المعنى الحديث للكلمة. غير أن دي برسفال (٣: ٨٤) يذكر لها معنى يختلف عما ذكرنا وهو معنى غير معروف الآن (فهو يذكر فعلا عن الترجمة التركية للقاموس: ((طحين غليظ أو حبوب القمح المدقوقة مرت بعمليات خاصة مثل التحميص والنقع بماء حار وغير ذلك)).

ويصنع السويق من الفاكهة (انظر لبن وسويق التفاح عند الرازي (معجم المنصوري) السويق: الدقيق الذي يخرج من البرغل عند نخله (محيط المحيط).

سِيَاق: تسلسل الأشياء وتتابعها، وتسلسل الأفكار باقي الحديث أو القصة أو الكلام، يقال: نرجع إلى سياق الكلام، أي نرجع إلى باقي الكلام (بوشر).

السياق عند القصاص: الحصة من الحديث (محيط المحيط).

السياق: الشفاعة، ففي ألف ليلة

<<  <  ج: ص:  >  >>