للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

باطمئنان القلب في أعمال الخير ووجوه البر. أما مال الشبهة فيبقى موضع ريبة حتى ولو أنتقل من مالك إلى آخر. (انظر كرتاس ص٣٠) ففيه: فورثت منهم مالاً جسيماً حلالاً طبياً ليس فيه شبهة لم يتغير ببيع ولا شراء فأرادت أن تصرفه في وجوه البر وأعمال الخير. وفي (ص١٢) منه: ولم تصرف فيه سواه احتياطا منه وتحرياً من الشبهات. وانظر كذلك (ص٣٣، ٣٥) في رياض النفوس (ص٩٤ ق): وكان متوقفاً عن الشبهات طيّب المكسب. وفيه أيضاً (ص١٠١ ق): والأشياء التي تشتري حَرَام إذا كانت فاسدة الأصل. وكذلك في (ص١٠٢ و) منه.

شبهة: مسألة من مسائل المذهب مختلف فيها. ففي المقري (١: ١٣٦): إذا كان هذا الشخص يشتغل بالفلسفة وعلم الفلك والعامة تسمية الملحد فإنْ زلّ في شبهة رجموه بالحجارة.

شبهة: ريب، شكٍ، ففي البيان (٢: ٥٦) فاستقدم منهم من أطّلع له على سوء سريرة وشبهة في الثغر.

شبهة: مذهب ضال. ففي المقدمة (٢: ١٣٢): واجتنب البدع والشبهات. وفي (٣: ١٢٢) منها: وتدفع شبهة أهل البِدَع عنها (المعري ٢: ٤٣٧) شبهة: ضلالة (المقدمة ١: ٣٨٢).

شبهة: دليل مصطنع (البكري ص١٨٤) ودليل مشكوك فيه، ففي المقدمة (١: ١٦٩): انقلب الدليل شبهة والهداية ضلالة.

شبهة: سوء النطق (بوشر، محيط المحيط) وفي رحلة ابن جبير (ص١٣٨): وحاش لله أن تعرض في ذلك عِلَّة تمنع منه، أو شبهة من شبهات الظنون ترفع (تدفع) عنه. وفي البلاذري (ص٣٧٩) يقولون أقوالاً بظن وشبهة فان قيل هاتوا حقّقوا لم يحقّقوا.

ذو شبهة: مشتبه فيه، مريب (بوشر).

شبهة: حجّة، عذر (المقدمة ٢: ١١٢).

شبهة: يستعمل اليهود الأسبان كالذين ترجموا الحيّوج هذه الكلمة بمعنى حرف من حروف الهجاء العبرية كما أخبرني السيد درنبورج فالكلمة العبرية (الف) وجمعها الفات وقد كتب إلي يقول (في طبعة ديوقس ص١٤) وفي طبعة نونت (ص١٢): إن الكلمة العبرية (سهبات) تقابل العربية؛ من شبهاته. ويستعمل ابن جناح أيضاً هذه الكلمة غير أن جمعها عنده شُبَه.

شَبَهان: نبات اسمه العلمي: Paliurus australis ( ابن البيطار ٢: ٨٢).

شَبيه، وجمعه شُبَهاء (فوك).

الشَبيه بالمُعَينَّ عند أهل الهيئة هو شكل ذو أربعة أضلاع لا تكون أضلاعه متساوية ولا زواياه قائمة ولكن يتساوى كل متقابلين من أضلاعه وزواياه (محيط المحيط، بوشر).

شبيه بالمنحرف: شكل ذو أربعة أضلاع متوازية غير متساوية (حاجي خليفة، بوشر).

شابهة: تماثل (هلو).

أَشْبَه. أشبه من: خير من، أفضل من (فوك)، وفي البيان (١: ٢٩٩): وكان أشبه من غيره سياسةً لا ديناً. (ابن جبير ص١٨١). وفي العبدري (ص٤٣ ق): سمعت أنهم أشبه حالاً من المذكورين بكثير.

أَشبْهُ: ناقِه، نقِه، متعافٍ (فوك).

تَشَبُّه: شدّة المرض (ألكالا).

تَشْبِيه: اختلاف، تظاهر، مداجاة، مداراة (ألكالا).

تشبيه: الجمع تشابه ترجمة للكلمة السريانية التي معناها تماثل (باين سميث ١٤٤٨).

تَشْبِيهِيّ: تمثيلي (بوشر).

تشابه: التشابه عند المتكلمين هو الاتحاد في الكيف وقيل الاتحاد في العَرض (محيط المحيط).

تشابه الأطراف عند البديعيين أن يعيد الناظم كلمة القافية في أول البيت الثاني (محيط المحيط).

مُشَبّهِة: هذا هو ضبط اسم هذه الفرقة (محيط المحيط) أقول هذا لأن فريتاج لم يضبطها

<<  <  ج: ص:  >  >>