للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٧٠): وايش هو الفرق بين السكران والشربان.

شِرباتيّ: عقاقيري، صيدلاني، (هلو).

شَرَاب: يجمع على أَشْربات (الكامل ص٤٩).

شراب الحشيشة: في مصر خمر خلط بها قبل أن تتخمر أوراق نبات يسمى الكُتيلْة وهي تضيف إلى الخمر رائحة عطرة وتجعلها أقوى طعماً (ابن البيطار ٢: ٣٥٠).

شراب: ضرب من اللعوق أو المعاجين ومنه أخذ شراب السكر، وتجمع هذه الكلمة بهذا المعنى على أشْرِبَة (معجم الأسبانية ص٢١٨). ويقول صاحب محيط المحيط إن الأطباء إذا أطلقوا الشراب أرادوا به الخمر فإذا أرادوا غيره قيّدوه كشراب الحصرم وغيره.

وفي معجم فوك: شراب الحكيم وشراب الجلاّب وشراب الرمان.

وشراب: ما يشرب من ماء السكر والليمون ويجمع على شرابات (محيط المحيط).

شراب خانة (ألف ليلة برسل ١: ٣١٥) هذه الكلمة لا تعني خانة وخمارة و (ميخانة) (فريتاج) بل إنها تعني خزانة أي المكان الذي تحفظ فيه الأشربة والسكر والمربيات والفواكه والثلج والمياه المقوية للقلب والمعاجين المسهلة والأدوية القابضة والمرطبات والعطور والماء الذي يشرب منه الأمير وهو من أطيب المياه. وتكتب هذه الكلمة عادة شراب خانة وشرابخاناة وشَرَبْخاناة. ويتولى أمرها مهتار أو أحياناً مهتاران. ويساعده عدد من الشَرْبْداريَّة (مملوك ١، ١: ١١٠، ١١١، ١٦٢) ويسميهم أبو الفرج (ص٥٥٨) الشرابدارية.

شَرَابّاتيُ: بائع الشرابات وهو ما يشرب من ماء السكر والليمون وصانعه (بوشر، محيط المحيط).

شرائبى: صيدلاني، عقاقيري، (فوك). شَرَّابة: (بفتح الشين في محيط المحيط، فوك، ألكالا، دابر، همبرت. وبضمها في معجم لين وبوشر) وتجمع على شراريب، وعند فوك على شرارب: قيطان حرير (فوك). وفي رحلة ابن بطوطة (٤: ٤٠٣) أُخْرِج من شباك احدى الطاقات شرابة حرير قد رُبِط فيها منديل مصري مرقوم. وفي تعليقات (١٣ - ٢١٦): ويضفرون شعورهم بشبكات فيها شراريب حرير تتدلى على أكتافهم.

شرَّابة: طرّة من الشعر أو ختمة من خيوط الحرير (ألكالا، بوشر، همبرت ص٢١، محيط المحيط، دابر (الملابس ص٣٥١)، كاريت قبيل ١: ٩٨، مملوك ٢، ١: ٢٤) وشرابات: خمل، أهداب، هدّاب (بوشر، همبرت ص٢٠٤) (وقد تخاصم كل من هابيشت والسيد فليشر حول معنى هذه الكلمة. انظر معجم فليشر حول هذه الكلمة في مادة شرب في الف ليلة ومعجم هابيشت (ص٢٦) ومقدمة الجزء السابع (ص٨) ومقدمة الجزء التاسع ص١٤) فالأول يؤكد أنها تعني قيطان وليست ضمة خيوط من الحرير، والثاني يؤكد انها تعني دائماً ضمة خيوط من الحرير ولا تعني قيطاناً. (ونلاحظ أنهما قد توهما في ذلك).

شرابة الراعي: بهيشة، جنبة شرابة الراعي (بوشر)

<<  <  ج: ص:  >  >>