للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

شارِب: الذي يشرب، وجمعه شاربة (المفصل طبعة بروش ص٨٣، معجم الماوردي).

شارِب: لا يطلق على الشعر النابت على الشفة العليا فقط بل على الشفة أيضاً (همبرت ص٢ جزائرية)،. الشفة العليا (دومب ص٨٦)، شوارب الشفتان (دوب ص٨٦، رولاند). ويقول ابن البيطار في كلامه عن جراد البحر أو الاقريديس (١: ٢٢٦): في مواضع شواربها.

شارب: عذار زغب كالقطن ينبت قبل نبات شعر اللحية. (ألكالا).

شارب الريح: اسم يطلق في إفريقية على حصان الصحراء، وسمي بذلك لأنه حين يركض يترك لسانه متدلياً في جانب من الفم بصورة يظهر فيها كأنه يشرب الريح (جاكسون ص٤٢، ريشاردسن مراكش ٢: ٩٨، دافيدسن ص١٠٢، ١١٤).

شارب القدوم: طرف حده المحدد الرأس (محيط المحيط).

مَشْرَب: قد ترجمت بقناة في هذه العبارة التي جاءت في عقد طليطلة في سنة ١١٧٦ من العصر الأسباني: ويكون للارجدياقن المذكور ثلث ماء الناعورة وثلث جميع حقوقها من مشرب ومرتفق في علو وسفل ودخول وخروج ومطريج وغير ذلك من الحقوق والمنافع (سيمونيه).

مَشْرَب وجمعه مَشارِب: قاتل، قَتَّال (شيرب).

مَشْرَب: هوى النفس الغريزي.

ويقال: وافق الأمر مشربه أي هواه (محيط المحيط).

مَشربة: عامية مِشربة فيما يقول صاحب محيط المحيط (انظر مملوك ٢: ٢: ١١٠) وهي جرة صغيرة في شكل الكأس. (برجرن) وانظر (معجم الأسبانية ص١٧٩).

مَشْرَبة أمّ إبراهيم: يذكر برتون (٢: ٤٦) اسم مسجد مَشُرَبة أمّ إبراهيم ويقول إن هذه الكلمة تعني بستان أم إبراهيم ويضيف إلى ذلك أن مارية (زوج النبي) كان لها بستان في هذا الموضع وإنها ولدت فيه إبراهيم ثاني أولاد النبي (كذا). ومن المحال أن تدل هذه الكلمة على هذا المعنى.

مَشرَبيّة: بعضهم (العامة) يقول المَشْرَبية بدل مِشربَة (محيط المحيط).

مَشّرَبيَّة: شباك محاط بحواجز خشبية بارز إلى الخارج ويسنى بذلك لأنهم يضعون فيه خلال الماء ليبرد ماؤها بالتبخر (لين عادات ١: ١٠، برتون ١: ٣٥، عوادة ص٢٤١، ميشيل ص١١٠، فإن كارنبك في مجلة السيد لسنة ١٨٦٨، ٤: ١٢٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>