للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

البكري (١٨٦): اسمح لك أن تفعلي هذا على أن تشترطي لي شرطاً وتعقد (تعقدي) لي على نفسك عقداً تلتزميه.

وفي حديث عن الرسول (ص) إنه قال لعائشة (دي ساسي طرائف ١: ٥٤٩، ٤٦٠): خُذِيها واشترطي لهم الولاء. وأرى أن المعنى خذي بريرة وتعهدي لمالكيها أن لهم الولاء (كما يريدون) أي: أعطيهم حق الولاء كما ترجمها دي ساسي.

اشترط: في معجم فوك في مادة iactare هذا الفعل وغيره من الأفعال التي ذكرها في هذا المادة تعنى في هذه المادة تعنى تباهى وجخف، وأعجب بنفسه. ولا ادري كيف ان اشترط تدل على هذا المعنى.

اشترط: ابتلع دون مضغ، ففي ابن البيطار (١: ٣٢) في كلامه عن السقنقور: وهو من الماء يغتذى بالسمك وفي البر يغتذى بالسمندل وغير ذلك، وهو يشترط ما يغتذى به اشتراطاً. ويقول المؤلف إنه وجد هذه الحيوانات في أمعاء السقنقور دون أن تتغير.

شَرْط: مادة في المعاهدة، مادة في العقد، بند. وجمعها شروطات أي اتفاقات العقد (بوشر).

شرط: وفاق، اتفاق بعد الاختلاف (بوشر).

شرط: عقد، عهد، تعاقد (المقري ١: ٦٠٣، دي سلان المقدمة ١: ٧٤) وفي كتاب الخطيب (ص٢٢ و): كان من شيوخ كتاب الشروط. ومن هذا علم الشروط وهو علم كتابة العقود والتعهدات (ابن خلطان ١: ٢٧).

شروط: للإخبار عن علامات الساعة، أي القيامة لا يقولون فقط أَشرْاط الساعة (انظر لين في مادة شَرَط) بل يقولون أيضاً: شُرُوط الساعة (ابن جبير ص٣٤٣) وشروط القيامة (فوك) والشروط وحدها (المقدمة ٣: في أول الجزء).

شرط: عادة، ففي كوسج (طرائف ص٩٣): وكان شرط مساء العرب في ذلك الزمان أنهن يشربن لبن النياق عند المساء والصباح.

شَرْطَة: شقوق، آثار شقوق، ففي رحلة ابن بطوطة (٢: ١٩٢): لهم شرطان في وجودهم (انظر: شرَّط).

شَرْطة: خرق، تمزيق في النسيج إذا تعلق بشيء ما.

شَرْطة: خط في الكتف (بوشر).

شَرْطة: خط بالقلم (بوشر).

شَرْطة: خليط بين كلمتين. (بوشر).

شَرْطة: فاصلة (بوشر).

شِرْطة: قطعة صغيرة مشروطة أي مشقوقة من الثوب (محيط المحيط).

شُرْطَة: قيل للسيد دي سلان (ترجمة ابن خلكان ١: ٥٣٩ رقم٢، الجريدة الأسيوية ١٨٦٢، ٢: ١٦٠) في عبارات أسيء فهمها أن هذه الكلمة تعنى نوعاً من الضرائب (انظر مقالتي حَدَث).

شَرْطِي: وليس شُرطي كما في معجم فريتاج: مشترط. (فوك).

شَرْطِيّ: اتفاقي (بوشر).

شُرْطى: رجل البوليس، حافظ الأمن في البلد. ولما كان الشرطة يقومون بكل أعمال حفظ الأمن فقد أصبحت كلمة شُرْطي تعني الجلاد أيضاً (ألكالا) كما أن الكلمة الأسبانية Sayon قد أصبحت تدل على نفس المعنى.

شُرْطِي: مختلس، نشّال، حرامي (بوشر) ففي ألف ليلة (٢: ١١٦): حراميّة وشرطيَّة.

شَرِطيَّة: صحيفة التعاقد، عقد (محيط المحيط).

شَريط: خيط من خوص النخل يربط به العرب مكَانسهم. (دلابورت ص٧٧، جاكسون ص١٠٧، ص٢٦٣).

شَريط حبل بصورة عامة (معجم الإدريسي، فوك) ووتَر القيثارة والكمنجة أيضاً (معجم الإدريسي) عَذَاب الشريط: تعذيب بالهُوِيّ وهو أن يرفع المجرم في أعلى خشبةٍ طويلة وقد ربطت يداه خلف ظهره بحبل كما ربطت بهذا الحبل رجلاه أيضاً ثم يرمى به بعنف حتى يصل إلى نحو قدمين أو ثلاثة أقدام

<<  <  ج: ص:  >  >>