للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

سرافاً. وقد كررت هذه الجملة خطأ حيث كتب الناسخ شرافاً.

شَريف: احذف من معجم فريتاج Vestimentum ( معناها ثوب، كساء، رداء) وقد اتبعه هابيشت مخدوعاً بكتابة غير صحيحة للكلمة (فليشر معجم ص٥٤).

شريف: زيت فاخر (تاريخ البربر ١: ٣٦٩).

شريف: لقب من كان من نسل الحسن، أما من كان من نسل الحسين فيسمى سيداً (برتون ٢: ٣). وتطلق كلمة الشريف على من كان من نسل المرأة من نسل الحسين ورجل من العامة (برتون ٢: ٣).

الدار الشريفة: دار القضاء، واسم أطلقه الفونس العاشر على مرسية وفي (مذكرات تاريخ العرب ١: ٢٨٢) ما معناه باللاتينية: الدار الشريفة هي دار القضاء.

شَريفَة: نبات اسمه العلمي: Arenaria Media ( براكس، مجلة الشرق والجزائر ٨: ٢٨٣).

شَرَافي؟ (اسم جمع) نبات نتخذ منه الحصر ويعمل منه سياج يقام على شاطئ البحر لصيد السمك أو للاحتفاظ به حياً. وقد كتبها اسبينا في مجلة الشرق والجزائر (١٣: ١٤٥): متاع شرافة وهو يقول أن هذا يعنى حصراً يصنع منها سياج على شاطئ صفاقس، ومعناها حصر متاع.

شَرِيفي: صنف جيد من العنب الابيض الطويل. (برتون ١: ٣٨٧) شريفي وأشْرَفيّ: نقد ذهبي يساوي ديناراً وقيمته فلورين اثنين. والشريفي قليل الوجود الآن في مصر وقيمته اقل من ثلثي الجنيه الإنكليزي. (انظر معجم الأسبانية ص٣٥٣ - ٣٥٤. وفي أيام على بي (١: ٢٤٠) كانت قيمته اكثر من ذلك في طرابلس البربرية.

شُرُّوف: انظره في مادة شرف.

شارِف: مُسِنّ، هرم ز (انظره في مادة شَرُف).

شارِفَ: شريف (دومب ص١٠٦، دوماس حياة العرب ص١٨٣) وفي حيان (ص٩ و): كان يتفقد أهل البيوتات والشُّرَّف بعطائه. ويذكر الادريسي (قسم ٣ فصل ٥) في كلامه عن عيون المياه المعدنية الحارة في طبرية عين الشرف أي عين المسنين الهرمين، وليس عين الأشراف كما ذكر جانبوت (١: ٣٤٧).

شارف: شديد، صلب (همبرت ص١٣) جزائرية.

أشْرَفُ: احذفها من معجم فريتاج مقابل المعنى اللاتيني Nummus Aureus فالكلمة اشرفي (انظرها في مادة شريفي، وعليك أن تقرأ في العبارة التي نقلها بأشرفيين (فليشر معجم ص٢٧، وفي طبعته لألف ليلة الجزء التاسع في المقدمة ص١٩، ص٢٠).

أشْرَفيّ: انظر شريفى.

إشرافَ: خطة الأشراف: منصب المشْرِف (انظر مشرف، المقري ٢: ٦٣)، ويقال: إشراف فقط (مملوك ١، ١: ١٠) وديوان الإشراف (ابن بطوطة ٤: ٢٩٨). ومتولي إشرافنا في بجاية (أماري ديب ص١١) أي مفتش الكمرك في بجاية. ودار الإشراف في اشبيلية (المقري ٢: ٢٥٧) وهو الديوان الذي فيه مكاتب الموظفين.

أشْرافِيّ وجمعه أشارِفة: دينار ذهب (بوشر) وانظر: شريفي.

تشريف وجمعها تشريفات: ذكرت في عباد (٢: ١٦٤) بمعنى رسالة.

والي التشريفات وتشريفاتجي: رئيس المراسم (بوشر).

تشريفِة وجمعها تشاريف: نوع من الزينة الكريهة توضع على الملابس (الكالا).

مُشْرَف وجمعها مَشارف: على البناية وقمتها (بوشر).

مُشْرف وجمعها مَشارف: مفتش، ناظر، يقال مثلا مشرف المطابخ ومشرف القصر ومشرف الممالك في مصر أي ناظر المملكة رتبته تلي رتبة الوزير مباشرة. (مملوك ١، ١: ١٠).

ويقال: مشرف المخزن أي ناظر الخزينة وناظر بيت المال .. (نفس المصدر)، (الماوردي ص٣٦٥) وفي كرفاس (ص٢٦٠): ودخل مراكش فقتل مشرفها أبا البركات وحمل ما كان في بيت مالها (= تاريخ البربر ٢: ٣١٠) وهي مرادف صاحب الأعمال (المقري ٢: ٧٦٣).

وتدل على معنى متسلم ضريبة الدخول والخروج على البضائع - أي مفتش الكمرك. ويقول مارمول

<<  <  ج: ص:  >  >>