للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٢: برك الماء الموجود في كل الطرقات (زيشر ١١: ٤٧٦).

بَحْرِيّ: ملاح في سفينة شراعية حربية (الكالا) -: حارس الميناء وحارس الشاطئ (بيرون، خليل ٥: ٥٤١).

وشمالي: وهذه الكلمة لا تستعمل بهذا المعنى في مصر وحدها، بل إنها مستعملة بهذا المعنى في وثيقة صقلية لأن البحر في اقليم بالرمو يقع شماليها. (اماري، مخطوط)، وتستعمل بهذا المعنى في الجزائر أيضاً (دوماس ٥ ا، ٤٣٥) وفي الصحاري يقولون: ريح بحري أي شمالي (ريشاردسون صحاري ٢: ٤٠٧).

-: ونوع من الصقور (معجم الأسبانية ٢٣٢) وهو أفضل الطيور المائية (مرجرت ١٧٦). ولعل هذا المعنى يوضح أصل الكلمة، إن مرجريت يذكر (ص١٨٦) نفس الأصل الذي يذكر تماريد والاب كاديكس، فهو يقول: لعل هذا الصقر سمي بهذا الاسم (بحري) لأنه يأتي من الطرف الآخر من البحر. غير أن الكلمة ربما أخذت من كلمة بحر نسبة إليه بمعنى الغدير والمستنقع والبطيحة.

والسلحفاة البحرية، اللجأة، ففي زاد المسافر لابن الجزار: البحري وهو القلبَّق.

بَحْرِيّة: ريح الشمال (ابن جبير ١١٦).

بُحْران: يقول مصنف معجم المنصوري أن هذه الكلمة تعني باليونانية: المناجزة بين المتغالبين.

غارق في البحران: مغمى عليه (بوشر).

بُحَيْر (أو بُحَيْرَة) = بحر بمعناه في مصطلح الهندسة المعمارية (معجم الأسبانية ٧١) بُحَيْرَة: مجتمع الماء تحيط به الأرض، جمعها بحائر (بوشر).

وبحيرة وجمعها بحائر: بحرة، السهل المنخفض من الأرض. (ريشاردسن مراكش ٢: ٢١٨) ويقول رينو (ص٣٣) ما ترجمته: ((بحيرة تصغير بحر (صوابه بحرة) وهي لا تطلق إلا على السهل المنبسط، وقد ذكرها مارمول (٢: ٢٣٤) وسماها Bahayra وقال إنها تمتد أربعة عشر ميلاً عرضاً.

ويتحدث بارت في كتابه غرائب البحار (ص٢٤١) سهل يسمى بحرة الرمادة. وفي مخطوطة كوبنهاجن المجهولة الهوية (ص٢٢): جاء السلطان إلى مكناس وعيّد عيد الأضحى في بحيرته (بحيرتها) الكبرى - ووصل مدينة فاس - فنزل بالبحيرة وارتاح بها ثلاثة أيام. وفي تاريخ تونس (ص١٠٧): فوصل الكاف وحصن بها آله وماله ونزل بحيرة الكاف في نحر الجزيرتين.

والبحيرة: المبقلة، وبستان الفاكهة. (كاترمير جريدة الجنوب، ١٨٤٧، ص٤٨٤

<<  <  ج: ص:  >  >>