للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

شُعيرية: عجين يفتل ويحبب حبوباً صغيرة مستطيلة كالشعير ثم يجفف ويطبخ ويقال لها الشُعيرية أيضاً بلفظ التصغير، والشَعيرية والشُعيرية كلاهما من كلام العامة (ص٤٦٩ محيط المحيط).

شعار: بائع الشعير (الكالا)، شعَّارين (سوق الشعارين. المعجم الأسباني ٣٥٦/ ٨: الذي يباع فيه الشعير) (الكالا).

شعّار: ناظم الشعر (بوشر).

شاعر: الممثل الذي يؤدي دوراً (الكالا) وهو الممثل الهزلي أو المأساوي ويقابل معنى الكلمة في الأسبانية: Representador de Comedias, de tragedias شاعر: هو الذي يتلو قصة أبي زيد (لين ٨٥، ١٢٥)! مَشعَر: كلمة السّر، مثل شعار (أخبار ٧٩/ ٢): تصايحوا بمشاعرهم.

مشعر: زق كبير للزيت (باين سميث ١٦٠٧ ذكرها ثلاث مرات).

مُشَعَّر: كثير الشعر (الكالا).

مُشَعَّر: مثلم، مشرم (هيلو) (ديلاب ٧٦).

المشعَرَة: أولئك الذين قتلوا الأمراء (ينظر الكامل للمبرد (ص ٨٢/ ٥).

مشعراني: أشعر، مشعر (بوشر).

مشعور: مصدوع، مشقوق.

مشدوخ (بوشر) وبالمعنى المجازى: شاذ (بوشر) ومختل العقل (محيط المحيط أنظره في هامش ٧٥٢) وعقل مشعور أي مشقوق قليلاً. رأسه مشعور، في رأسه طنين، به بعض الجنون (بوشر).

• شعشع:

سطع. تألق (بوشر) (هربرت ١٦٢) (هيلو) (محيط المحيط) (ألف ليلة وليلة ٣/ ٣١٥/٣) (المتمّة ٦٧ في الحديث عن أجرة من الذهب وأجرة من الفضة ((تسلب الأبصار بمطارح أنوارها المشعشعة)) وكذلك عن الحديث عن الشرب الكثير: (ألف ليلة ١، ١١٧) ((شرب حتى شعشع الشراب في رأسه وأحمر وجهه)) (١، ٧١١) ولما شعشعت الخمرة في نفوسنا.

شعشعة: إشعاع وتشعع طاقة إشعاعية. تشعيع (تعريض للإشعاع) (بوشر) وهي بهذا المعنى عند أبي الفرج ص ٢٨٩، ٨ طبقاً لما يذكر شولتنز؛ إلا أن هذا العالم لم يضع النقاط على الحروف؛ وقراءتها غير الصحيحة: شِعشِة لم تكن منه بل من فريتاج.

النور الشعشاني: وردت في العبارة السابقة نفسها (شولتنز)؛ وكذلك عند (أنتار) ٤٥، ٦.

شعشاع: سرْع. زرجونة (القضيب الذي تدفعه الكرمة خلال نموها) (بوشر) شعشوع: الحديث من أغصان البطم (عامية) (محيط المحيط) تشعشع: تألق. (بوشر).

<<  <  ج: ص:  >  >>