للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

• شقراق: أنظر: شرقوق.

• شقرب: جنس حندقوق من النباتات العلفية (إذا كانت كتابة الكلمة صحيحة عند المستعيني) وهي إكليل الملك عند Lm وحده إذ لم يرد ذلك عند غيره فهو يقول: ومنه صنف آخر يعرف بالشقرب.

• شقشق: مزّق: (بوشر).

شقشق: غسل الألبسة مرة ثانية أو غسل آنية المائدة ثانيةً وفي (محيط المحيط ص٤٧٤): والعامة تقول شقشقت الغاسلة الثياب أي غسلتها أخيراً بالماء ليذهب ما فيها من اثر الصابون.

شُقشُق: أو شقشاق (الكالا) وجمعها شقاشق عند (ابن بطوطة ٤، ٤١٣) وهو الشحرور. وهناك شحرور الماء الذي هو شقشق أو شنقل (طائر من دجاج الماء وفصيلة التفلقيات) (تقويم ٧٥، ٧، ابن بطوطة ٢، ٢١٧).

شقشقة اللسان: ثرثرة (بوشر) (هربرت ٢٣٩) وفي (محيط المحيط ٤٧٤): وشقشقة اللسان عند المولدين يريدون بها التمطق بالكلام على غير طائل وقد وردت بهذا المعنى عند (بوشر) أيضاً: وكذلك: تفخيم، كلام مهيَّج، هذيان، هراء.

شقشيق: خشخاش منثور (محيط المحيط).

تشقشق: الصوت العظيم للصخور التي تتساقط وتتكسر من عل (الكالا): Estroendo de cosas que bradas.

• شقط: الشقَّطية بسكون القاف وفتحها خصلة شعر تترك حتى تطول في أعلى الرأس ... وهي من كلام العامة. (محيط المحيط ص٤٧٥) شقطية: هي خصلة شعر يتركها المسلمون تطول على قمة الرأس (بوشر وزيتشر ١٧، ٣٩٠).

• شقع:

في محيط المحيط ص٤٧٥: شقع في الإناء كرع فيه والعامة تقول شقع الحطب وغيره نضد بعضه فوق بعض ويقولون أيضاً شقع الرجل لفلان أي سبه وتشاقع الرجلان تشاتما.

تشقيع: لعنة، قدح، سبة. إهانة (هيلو).

• شقّف: قطّع (بوشر)؛ وفي محيط المحيط ص٤٧٥: الشقف الخزف، أو الكِسَر منه الواحدة شقفة والعامة تسكن القاف وعند (بوشر) شقفة جمعها شقف، وأشقاف وشقاف، وشقوف وشُقَف بمعانيها المختلفة.

شقف: إناء خزفي وباللاتينية ( Testa شقوف) وعند فوك ( Testa) أيضاً وهي شقوف أيضاً عند (أبو الوليد ٢٥٤، ٣٣، ٧٩٥، ٢٣) و (رياض النفوس ١٩): ((فوجده راقداً على لبد وبين يديه سقفة (شقفة) فيها رماد ويبصق فيها فأخذ سقفة (شقفة) وجعلها على نار وطبخ عصيدة وأكلنا فيها فكانت قدرنا وصحفتنا)). وهناك أيضاً إناء الأزهار (الأصيص) (عوادي ١، ٢٩٦، ٥ الذي ذكر إن بلاديوس جاء على ذكر الشقفة مع كليمانت موليه ١، ٢٧٤ والمستعيني ٢، ١٩، ٩٥، ١٥ الذي ذكر ((حماحم هو الحبق العريض الورق البستاني الذي يستعمل في الأشقاف والبساتين؛ وان هذا النبات يزرع في الأصص (دودونيوس ٤٨٠، ١٨٢).

شقف: بقايا الأصيص المكسور. كسرة الخزف أو الآنية القديمة، آنية من طين تستعمل في المختبرات لتصفية الذهب أو تكليس المواد التي لا تنصهر: (الكالا: Caxcode, Casco Vaso de barro)

<<  <  ج: ص:  >  >>