للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الف ليلة برسل ٤: ١٥٩، ٣٥٨).

شَهْريّ: نسبة إلى شهر، وما يوقت بشهر (بوشر).

شِهْرِيّ: لا يدل على نفس النوع من الخيل الذي يعرف بالبِرْذُوْن، لأن ابن العوام (٢: ٤٩٣) يفرق بينهما. وقد أخطأ كل من بانكري وكلمنت - موليه خطأ شنيعاً حين ترجماه بفرس أصيل.

شَهْريّة: راتب شهر (بوشر) وأجرة (همبرت ص٢٢٢).

شَهَرِيّة: ثوب ذو مربعات (بارت ٥: ٢٣٥، ٧٠٤) شهريا: حيوان من حيوانات البحر الأسود من فصيلة الاسقنقور (الادريسي جوبرت ٢: ٤٠٤) وهذا الاسم في مخطوطة ب، وفي مخطوطة ا: شهربا.

إشهار سلوك: منشور، بيان عام (بوشر).

تشْهِير وجمعها تشاهير: فسر كاترمير في (مملوك ١، ١: ٢٤٣) هذه الكلمة بغطاء السرج. ثم رجع عن ذلك (١: ٢: ١٣٧) فقال هي بالأحرى الرباطات التي تختلف عرضاً وتشد على صدر الفرس.

مُشَهَّر. ثوب مشهّر: زينت حاشيته بلون آخر (المقري ٢: ٣٥٧) وفي بيت لفتى ظهر عذاره: وهل أفتن الأثواب إلا المشهَّر وفي عبارة للمقريزي فقلت في الملابس (ص٣٥٤) أبدل شهرة بمشَهَّرة كما تتطلبه قواعد العربية وفيه: كان الأمراء والجنود يرتدون مثل السلطان أقبية أما بيض أو مشهرة أحمر وأزرق.

وفي الحديث ما نقله السيد دي غويا من الفائق (١: ٦٣٢): عمر رضَه وفد إليه عامله من اليمن وعليه حُلَّة مشهَّرة وهو مرجَّل دهين فقال هكذا بعثناك فأمر بالحلَّة فنزعت وألبس جبَّة صوف الخ. ويقول الشارح: أي فاخرة موسومة بالشُهْرة لحسنها. غير أن السيد دي غويا يرى أن المعنى الذي ذكرته افضل. (انظر أيضاً مُشَهَّرة).

وثياب مشهَّرة: ثياب شنعة يلبسها المجرمون حين يطاف بهم بصورة مخزية في الطرقات. ففي البيان (١: ٢٦٨): ثم أخذ أسيراً وادخل مصر على جمل فطيف به بثياب مشهرة ثم قتل.

مُشَهَّرَة: ثياب زينت حاشيتها بلون آخر (الكامل ص٦٨٢، ٧٧٧) انظر: مُشَهَّر.

مَشهَور: محلّى، مزين، مزخرف (ديوان امرئ القيس ص٣٠) وانظر (ص٩٩).

حَرْب مشهور: حرب معلنة (بوشر).

حديث مشهور: روي عن اكثر من اثنين من الصحابة (دي سلان المقدمة ٢: ٤٨٤) ويقول فاندنبرج (ص٥): هو حديث لا يستحق الثقة على الرغم من إنه روي عن الصحابة. وفي محيط المحيط: والمشهور ما كان من الآحاد في الأصل أي في القرن الأول ثم اشتهر في القرن الآني حتى روته جماعة لا يتصوّر تواطؤهم على الكذب فيكون المتواتر بعد القرن الأول.

مُشاهِر: شهري (هلو).

مُشَاهَرة. مُشاهَرَةً: مُرَتَّب أو راتب يدفع في كل شهر، شهراً بعد شهر (المقري ٢: ٧٠٣) (احذف من وانظر رسالة إلى فليشر ص٢٢٢) وفي حيان - بسام (٣: ١٤٠ ق): فرض لكل واحد خمسة عشر ديناراً مشاهرة. (ابو حمو ص١٦٤).

مشاهرة: مرتب شهري (دومب ص٥٧).

مشاهرة (مرتب سنة. ففي الفخري (ص٣٥٩): ومشاهرته في كل سنة مائة ألف دينار.

بُنُدُقي مشاهرة: عملة في مدينة البندقية ذات قيمة خاصة، في كل وجه منها صورة يتفق الرأس على الرأس والقدم على القدم في الوجهين (لين عادات ١: ٣٩٢).

اشتهار: إعلان، إذاعة، نشر (الكالا).

• شهسفرم:= شاهسبرم (باين سميث ١١١٠).

• شهطرج:= شهترج (باين سميث ١٦٣٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>