للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(ص٨٤ ق): وشوَّر رجل ابنته بشِوار كثير حسن.

شوَّر: أتى الشُوار وهو عند العامة طرف المكان المشرف على هبوط كطرف السطح ونحوه (محيط المحيط) شوَّر: انظر في مادة لزقة.

شاوَر: يستعمل هذا الفعل متعدياً إلى فعلين في الكلام عن الدلاّل الذي يسأل صاحب الشيء إذا كان يبيعه بالثمن الذي قدره (ألف ليلة ٢: ٣١٧) وفي ألف ليلة (برسل ٢: ٢٠١): فجاء الدلاّل عنده وشاورني خمسين ديناراً. أي سألني إن كان يستطيع بيع القلادة بخمسين ديناراً. ويقال: شاور على فلان بثمن. ففي ألف ليلة (ماكن ١: ٢٠٢): رُحْ وشاور عليَّ بأربعة آلاف دينار أي اذهب وقدّم للبائع باسمي أربعة آلاف دينار. ويليه المفعول به أيضاً وهو الثمن، ففي ألف ليلة (ماكن ١: ٧): شاور عليّ أربعة آلاف دينار - غير أن علي تستعمل أيضاً بمعنى لقاء، بدلاً من عوضاً عن الشيء الذي يراد شراؤه. ففي ألف ليلة (٢: ١٠٠) وحين عرضوا فتاة جميلة للبيع قال الوزير للدلاّل: شاور عليها بألف دينار. أي اعرض عرضاً ألف دينار.

شاور: انظرها في مادة مشاورة.

أشْوَرَ: استشار (فوك، الكالا).

أشْوَر له وفيه: طلب الإذن (فوك).

استشار: استشار من فلان: طلب منه المشورة أي ما ينصح به من راي (بوشر).

شَوْر: فسرت في ديوان الهذليين (ص٢١٥) بمعنى اختيار.

شَوْر وجمعه أشْوار: راي، نصيحة، مشورة، اقتراح يقدم إلى المجلس (بوشر) وانظر محيط المحيط ففيه: والعامة تستعمل الشَوْر بمعنى المشورة وتقول: شار عليه بكذا من باب فَعَل مجرداً.

شَوْر: نوع من المصنوعات الزجاجية تجعل منها العقود والأساور (عواده ص٣٤٣).

شَوْرَة: مشورة (بوشر).

شَوْرَة: عند العامة فوطة مطرزة (محيط المحيط) وانظر: فوطة.

شَوْرَة: نوع من البراقع وهو نقاب المرأة (يترمان رايزن ١: ١١٨).

شَوْرَة: اسم في الحجاز لشجرة وصفها ابن البيطار (٢: ١١٤) وهي فيما يظهر = شَوْرَى عند فريتاج ولين.

شُورَة: جهاز العروس (رولاند).

شُورَة: عند العامة قطعة طويلة ضيقة من الأرض (محيط المحيط).

شُوْرَة: عند العامة الصفّ من الشجر.

وبحر الشورة عندهم ما بين الصفين من الأشجار (محيط المحيط) شُورَى: مصدر بمعنى التشاور. ففي تاريخ البربر (١: ٦٣١): أذنه عشاءً للشورى معه في بعض المهّمات.

شورى: حين تزوجت بنت المؤيَّد قال: جعلت لها في نفسها شورى (ابن بدرون ص١٧٦) أي جعلت لها حق التصرف بنفسها. ترك (أو جعل) الخلافة شورى (انظر لين) أي ترك عمر الخلافة لستة أشخاص سماهم يختارون واحداً منهم خليفة. وهم أهل الشورى وأصحاب الشورى وذوو الشورى (دي يونج) وفي حيان بسام (١: ٩ ق) في كلامه عن عبد الرحمن الاموي الذي صار خليفة ولقب بالمستظهر: بقي مستقراً في قرطبة وهو يجمع أنصاره حتى كان الوزراء الذين يتولون السلطة قد أعلقوه بالشورى عند إيقاعها في ذلك الوقت لظهور مراعته (براعته) ويقول المؤلف بعد هذا أن الوزراء هيئوا قائمة من ثلاثة أشخاص يختار الرؤساء

<<  <  ج: ص:  >  >>