للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

شوار: مشاورة مستشار. شُوّار عصبة: رئيس حزب (بوشر).

إشارة: علامة، وجمعها أشاير. (السعدية فيما نقل منها أبو الوليد ص٧٩٥، الكالا) وفيهما: ظاهرة سماوية.

اشاير مكر: ظاهرة مضللّة، وظاهرة مرض (بوشر).

إشارة: إيماء (بوشر) وإيماء بالإصبع (الكالا) وحركة متفق عليها بين اثنين للتفاهم (الكالا) والمصدر تأشير مثل إشارة بمعنى إيماء.

إشارة: علامة (بوشر).

إشارة: إحالة، علامة تحيل إلى عبارة أو تعليق (بوشر) ولا ادري إذا كان الكالا يريد نفس المعنى بقوله ( Senal para alunbrar escritura) .

إشارة: معيار، ميزان، علامة ظاهرة أو باطنة بها تبين الأشياء والمعاني ونستطيع الحكم عليهم (بوشر) (المقري ١: ٩٣٩) إشارة بيد (فليشر ص١٤٨).

إشارة: تكهن، تنبؤ (بوشر).

إشارة: رمز، شعار، صورة رمزية. (بوشر).

وكثيراً ما تتردد كلمة إشارات عند الصوفية، عند الغزالي مثلاً في كتابه ايها الولد (ص٣٠) طبعة هامر (المقري ١: ٤٧٦، ٥٠٣، ٥٨٢، ابن بطوطة ٤: ٣٤٤).

إشارة: مجاز، استعارة، صورة مجازية، صورة استعارية (بوشر).

إشارة: غرض، هدف (الكالا) ويقال: غَرَّض في (أو على) الإشارة. أو قصد الإشارة، أي صوب نحو الهدف (فوك) وكذلك: أصاب الإشارة: ضرب الهدف (فوك) إشارة: شارة وطنية (بوشر).

إشارة: إنذار من الله (ألف ليلة ٣: ٤٢٢) وفي طبعة برسل: مشورة. إشارة: علم، راية (لين عادات ٢: ٢١٠، ألف ليلة برسل ٩: ١٩٦، وطبعة ماكن: راية.

إشارة: موكب الدراويش، وذلك لأنهم يحملون راية في موكبهم (لين عادات ٢: ٢١٠) آلة (بُرْج) الإشارة: مبُراق، جهاز الإبراق (التلغراف) (بوشر).

مُشار. المشار إليه: معناها الأصلي من يشير إليه الناس بالإصبع. ويراد بها من يتمتع باحترام وإجلال ومن يتولى منصباً رفيعاً (دي ساسي طرائف ٢: ٥٥، ١٦٩، ابن بطوطة ٢: ٥٨) والمشار إليه في اصطلاح الكتاب بمعنى المذكور أعلاه يستعملونه على قصد الإجلال (محيط المحيط).

مشار إليه بالهتيكة: موسوم بالعار والفضيحة (بوشر).

مَشْوَر: كلمة مغربية تعنى المكان الذي يعقد فيه الملك اجتماعاته ويصرف أمور المملكة (الملابس ص٤٢ - ٤٣، راموس ص١١٩) وهو مكان مربع واسع جداً تحيط به الجدران، وهو في الغالب مفتوح مزين بأعمدة من المرمر (الملابس ص٤٣) ويعقد فيه الملك جلسة عامة يقضى فيها بين الخصوم، وهذا ما يسمى ((فعل مشور)) (شينييه ٣: ١٦٦) ومن هذا أصبحت هذه الكلمة تعنى أيضاً قاعة الاجتماعات (الملابس ص٤٣، هاي ص٣٣، ص٦٨) ثم أصبحت تدل على الاجتماعات العامة نفسها (الملابس ص٤٤). وكان الملك بالإضافة إلى ذلك يتناول فيها طعام العشاء مع كبار دولته. (الملابس ص٤٣، كرتاس ص٢٤٨) كما يصلي فيها بعض الصلوات (كرتاس ص٢٤٨).

مَشْوَر: قسم من القصر معزول عن بقية البناية. وهناك مشور يقطنه العلوج والمرتدون الذين يصحبون الملك حين يخرج إلى النساء (الملابس ص٤٣).

مَشْوَر: قصر (موكيه ص١٨٣، موديت في الآخر).

مَشْوَر: حصن، قلعة (الملابس ص٤٤، مذكرات في التاريخ ٦: ٣٧٦، موجان ١: ٣٧١، ٢: ٤٨، مجلة الشرق والجزائر ١٥: ٣٥٤، الجريدة الأسيوية ١٨٤٤، ١: ٤١٦، بارجس ص٣٥٨) صاحب المشور: أمين سر الدولة (الكالا) = كاتب السِرّ.

مولى المشور: رئيس التشريفات، رئيس المواسم (هوست ص١٥٢).

مُشْوَرَة: رخصة، إجازة (فوك، الكالا) وفي كتاب ابن صاحب الصلاة (ص٢١ و): ودخلوا موضعهم ومجتمعهم عليهم دون إذْن ولا مشورة

<<  <  ج: ص:  >  >>