للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

كتاب. وصدراً منه، ففي العبدري (ص١٤ ق): وقد قرأه (المُوطَّأ) عليه صدراً منه.

صدر البازي: قمح أسود، نضم، حنطة سوداء. ففي ابن ليون (ص٣٣ ق): القمح الذي يصلح ان يَزْرَع في المروج هو القمح الأسود المعروف بصدر البازي وهو قمح يتحاماه الخنزير ولا تؤثر فيه الرياح والإصرار لكن لا يتمادى على زرعه أكثر من أربعة أعوام أو خمسة.

وقد أطلق اسم صدر البازي على هذا النبات لأن زهوره البيض تذكرنا بصدر البازي الأبيض ومن ثم بريشه.

صدر النحاس: نوع من الطير (ياقوت ١: ٨٨٥).

حلَّ الصدر: فَكَّ الأزرار (ألكالا).

ذوات الصدر: عند النحاة هي كل ما يتعين له صدر الكلام الداخل عليه من الأدوات كأدوات الشرط والاستفهام ونحوها (محيط المحيط).

صدرة: يظهر أنها محطة على الحدود. ففي تاريخ البربر (٢: ٣٨٥): وخرج بالسبي والغنائم إلى أدنى صدرة من أرضهم وأناخ بها.

صُدْرَة وجمعها صُدَر: غضروف (ألكالا) صَدْرَيّ: نافع للصدر (بوشر).

الصدري: المختص بالصدر، عضلة (بوشر) صَدْرِيَّة، وتحرف فيقال صِدْرِيَّة وجمعها صَدْاري: نوع من الصدرة أو القمصلة لا أكمام لها وليس لها تقويرة أمامية أو خلفية. بل لها ثلاثة ثقوب لإدخال الرأس واليدين منها. (الملابس ص٢٤٦ - ٢٤٧، محيط المحيط، بوشر، برجون ص١٤٧، هلو، ميشيل ص١٨٢ دونانت ص٢٠١، زيشر ١١: ٤٨١) وصِدار بأكمام (برجون ص٧٩٩، ٨٠٠).

صَدْرِيَّة: زاقية الصدر في الدرع (بوشر) ودِرْع (هلو).

صَدْرِيَّة: تسم محكمو اختصاصها استلام الضرائب المتأخرة. ففي ابن خلكان (١: ٤٨١) وصِدار بأكمام (برجون ص٧٩٩، ٨٠٠) في كلامه عن الحرير: تتولى صدرية المشان (أي مدينة المشان). انظر التعليقة في ترجمة للسيد دي سلان (٢: ٤٩٥ رقم ١١). وفي ياقوت (٢: ١٣): تولِّى صدرية المخزن. ويظهر أن هذه الكلمة مشتقة بهذا المعنى من قولهم: صادَره على كذا من المال.

صُدَيري: صدار، صُدرة، أو مشد نسوي للخصر والردفين (بوشر) وانظر الملابس (ص٢٤٧).

صُدَيْرِيَة: مشدّ من الخام الهندي أو قماش آخر تلبسه النسوة لرفع النهدين دون أن يزعجهن المشد الأوربي (برتون ٢: ١٥ المدينة).

صادر: أبو الحن، أبو الحناء (طائر). (باجني مخطوطات) وفيه Seder. وقد كتبها صادر لأن بوسويه يذكر بهذا المعنى صُوَيْدِر وهو تصغير صادر.

صُوَيْدِر: انظر ما تقدم.

تَصْدِير: رد العجز على الصدر وهو من المحسنات البديعية. وهو ان تكون الكلمة في صدر البيت ثم تذكر في القافية (فريتاج قواعد العربية، محيط المحيط، ابن بدرون ص٣).

تصدير: إملاء. نص إملاء (ميرسيخ ص٧).

مَصْدَر: مقدمة، تمهيد، مدخل، فاتحة (المعجم اللاتيني - العربي).

مَصْدَر: حمالة السيف (برتون ٢: ١١٥).

مصدر الشرح: موضوع بحث، مبحث

<<  <  ج: ص:  >  >>