للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

يسرع ببذرقة هذه إلى الكلا. يريد أن البطيخ حين تقوده هذه الأطعمة، ينفذ سريعاً إلى الكلى.

وبذرق = بدرق: بدد (محيط المحيط).

[بذل]

• بذل: يقال بدل: بذلت نفسها (انظر فريتاج) بذلت فقط (عباد ١: ٣٩٣) - والجملة التي نقلها فريتاج: بذلوا السيوف فيمن ظهر من المسلمين. منقولة من المقري (٢: ٨٠١). وبذل فيهم السيف: وضع فيهم السيف أي قتلهم به (بوشر، حيان بسام ٣: ٤٩ق) - وبذل خطه بشيء: وعده بشيء كتابة (معجم المتفرقات) - وبذل وجهه: امتهن نفسه (ابن بطوطة ١: ٢٤٠) - وبذل: أعطى، جاد (عباد ٢: ١٧٤ رقم ٩٨ ومعجم البلاذري) وفي حيان ٧٤و: وقال له: قد وفر الله عليك الخمس مائة دينار التي كنت بذلتها، وتجد في كرتاس ٩٢: بذل إليه بمال، وبذله بمال. وهو خطأ.

وفي معجم ألكالا تجد مادة ذَبُل ومشتقاتها عدا انذبال، بمعنى بَذُل دائماً، وهي من القلب.

بذّل (بالتضعيف): امتهن، حقر، أهان (البكري ٩٦ وفيه مُبَذّل: مُحَقَّر - وتبذيل المال: تبذيره (بوشر).

تبذل: نفسه لله وحبسها. (الجريدة الآسيوية ١٨٣٥، ٢: ٤١٩) وفي الخطيب ٧٢و: مختصر الملبس والمطعم كثير التبذل يعظم الانتفاع به في باب التوسعة بالسلف.

وتبذل في لباسه: ترك التزين والتجمل ولبس الخلق من الثياب (ميرسنج ٢٢، والتفسير الذي ذكره ويجرز في تعليقه على الفقرة ص٩٩ غير مقبول. لأن المؤلف يريد مدح الشخص الذي يتحدث عنه. ومن هذا: متبذلاً: متفضلاً، تاركا للتبذير ضد: متجملاً: اللابس للباس الزينة والفاخر من الثياب (المقري ٢: ٤٠٤).

وتبذل: ترك التصون والتحرز، وتعهر (ويجرز في تعليقه على ميرسنج) - ومتبذل لهمّ (للهمّ؟): مستكين إلى الهم وهو الغم (الجريدة الآسيوية ١: ١).

انبذل: أعطي، بُذِل.

ابتذل. ابتذل نفسه: بذل نفسه لله وقربها إليه (الجريدة الآسيوية ١٨٣٥، ٢: ٤١٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>