للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بالمنستير في شهر رمضان وكان موسى أكثرنا صلاةً فإذا كان ليلة سبع وعشرين من رمضان طبقها من أوُّلها إلى آخرها وقد ذكرها فوك في معجمه وانظر: أطْبَق.

طَبَّق: وضع الشيء على آخر (بوشر).

طَبَّق على: لاءم، وافق (بوشر).

طَبَّق: انثنى، انطوى، خضع، طوى (بوشر).

طَبّق: قسم طبقات، ففي حيان (ص٦ ق): طبقهم طبقتين أي قسمهم طبقتين.

طَبَّق: قطع الشاة والعجل وغيرهما إلى أرباع (ألكالا) وانظر: طابق.

طَبَّق أوراق الكتاب: جمع أوراق الكتاب المتفرقة ورتبها (بوشر).

طبَّق بالحجر: كسا الخندق والحصن بالحجر (بوشر).

طبَّق مثل طَبَق وأطبق: أغلق، سدّ، ففي ألف ليلة (برسل ١١: ١٠٨) ادخل في التنوّر وطبّقِ رأسه عليك.

طابَق على: وفّق، ناسب، لاءم، ويقال طابَق على أو مع (بوشر).

طابَق عليه أو له: وافقه ولاءمه وناسبه (بوشر).

طابَق: تابع موقفه، عمل وفقاً للرأي الذي نسب إليه قبلاً (بوشر).

أطبق: بمعنى غطّى. ويقال أيضاً: أطبق على (لين، المقري ٢: ٧٧، ابن جبير ص١٩٤ ابن بطوطة ١: ٢٦٤، ألف ليلة برسل ٦: ٢٩١) وفي البلاذري (ص١٢٠)

سَيْف عَمْرو وكان فيما علمنا ... خير ما أَطْبقَّت عليه الجُفُون

وقد صحح الناشر كلمة خيرُ التي كانت في النص ويبدو لي أن (أطْبَقَت أولى من أُطْبِقَتْ) ونجد أيضاً قولهم، وهو خطأ، أطبق على الجبّ حجراً كبيراً، أي غطى البئر بحجر كبير (ألف ليلة برسل ٦: ١٩٢) ويستعمل مجازاً متعدياً إلى مفعوله، ففي المقري (٢: ٤٣٥): أطبقه اغتمامه أطبق: بمعنى أغلق (لين، فوك، بوشر دي يونج، ابن الأبار ص٢٢٣، رياض النفوس ص٧٩ ق، ألف ليلة ٣: ٣٠٥، وصحح ما جاء في معجم بدرون).

ويقال: يُطْبَقُّ عليكم الدَفْتَرُ ومعناه الحرفي: يغلق السجل حين تسجلون أي تُكتبون آخر الناس (البلاذري ص٤٥٠) وفي معجم البلاذري يُطبق، وهو خطأ.

أطبق على فلان الحمامَ أو البئرَ: سدٌ بالبناء منافذ الحمام أو فم البئر حيث يوجد فلان (معجم الطرائف) وفي المقدمة (١: ٥٩) أهل الحمامات إذا أُطْبِقَتْ عليهم عن الهواء البارد، أي إذا أبعدوا الهواء البارد.

أطبقوا عليه: أحاطوا به من كل جهة (هاماكر نقله فريتاج، لين، تاريخ البربر ٢: ١٦٠، ألف ليلة ١: ٧٠٣) غير ما جاء في عبارة ألف ليلة يمكن أن يعني انقضّ على، هجم على.

أطبق على فلان: انقض عليه، هجم عليه. (فريتاج قواعد ص٦٠، ألف ليلة ١: ٦٧٤، برسل ٩: ٣٦٦).

أطبق عليه الدلاّل: قضى له الدلاّل بملك الشيء (ألف ليلة برسل ٤: ٣٤٣).

أطبق: لا أدري بالضبط معنى هذا الفعل الذي ورد في عبارة ألف ليلة (١: ٨٦): الأقطار قد أظلمت وأرعدت وأبرقت وهزهزت الأرض وأطبقت الدنيا. وقد ترجمها تورنس إلى الإنجليزية بما معناه لاقت الأرض قبة السماء، ولعلها ترجمة جيدة تطابق: تتابع، اطرد. ويقال: تطابقت أوراق الكتاب (بوشر).

انطبق: غُطِيَ؟. ومجازاً: صار مظلماً معتماً ففي الاكتفا (ص١٦٦ و): وجد المدينة خاوية على عروشها مُحْرقَة سوداء مظلمة منطبقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>