للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

صوتا وأربعة وعشرين طبقة.

طَبقة: صحن (مثل طَبَق) (ألف ليلة ١: ١٢٠) طبقة اليد: معناها اللفظي ما تقبض عليه اليد، ومجازاً: سلطة، نفوذ، سطوة. ففي ألف ليلة (١: ٢٥٧): أنا عبدُك وفي طبقة يدك.

وقد ترجمها لين إلى الإنجليزية بما معناه: وتحت سلطتك.

طُبّاق وهو في معجم بوشر غافت. وطباق منتن: قونيزا، نوع من الشوكة المنتنة وهي في الحقيقة نبات اسمه العلمي: conyza, inula conyza وربما هو النوع المسمى حشيشة البراغيث غير أن هذا النبات كان يستعمل بدل الغافث قبل أن يعرف الغافث الصحيح انظر (ابن البيطار ٢: ١١٤، ١٥٠، ٢٢٧) وفي مخطوطة ب: طَبَّاق.

طُبَّاقة: عامة الأندلس يسمون الطباق بهذا الاسم (ابن البيطار ٢: ١٥٠) طابق (بفتح الباء وكسرها): صفيحة من الحديد أو الحجر تسخن ويخبز الخبز عليها أو يشوى اللحم. (معجم المنصوري) ومشواة وهي أداة من أدوات المطبخ يشوى عليها كثير من اللحم (بوشر) خبز الطابق: خبز خُبز على صفيحة معدنية. أنظره في مادة مطلوع (بابن سميث ١٥٠٥) طابق الحمّام: الأحجار الموضوعة على الأنابيب التي تسخن قاعة الحمام (معجم المنصوري) وقد ذكرت عبارته في مادة زقاق وفي حكاية باسم الحداد (ص٢٠): وكان باسم يدور في الطابق ويكسب ويدخل به إلى الحمام ويمرخوا ويخدموا إلى أن كبر وتعلم (صوابه يمرخ ويخدم) طابق: باب قلاب، وهو باب يوضع أفقياً على فتحة في الطبقة السفلى من البيت (ألف ليلة ١: ٧٥، ٨٦، ١٠٧، ٢٦٩، ٨٩٠،٢: ٦٨، ١٠٤، ٣١٤، ٤: ٦٠١) ويستعمل مجازاً بمعنى ما يغطى ويستر، ففي حكاية باسم الحداد (ص١١٦): وان انكشف عليك الطابق وعرفك أيش تقول له. وفيها (ص ١٢٠): والساعة ينكشف طابقك ويأمر الخليفة بضرب رقبتك.

طابق (اختصار بيت الطابق عند لين وهي الغرفة ذات الباب القلاب): ديماس، سرداب، دهليز، نفق (ألف ليلة ١: ١٠٦، ١٠٧، ١١٢، ٢:٣٤، ٦٧، ٦٨، ٦٩، ٤: ٧٠٣) ونجد في بعض هذه العبارات التي نقرأها باب الطابق أي باب الديماس والسرداب. وطابق وحدها بمعنى باب قلاب تكفي في الدلالة على المعنى.

طابق: ركن المنزل، قسم من المنزل معزل خفي (بوشر) طابق: ربع الجزور من اللحم (ألكالا) وفيه طابق وجمعه طوابق (هلر) وهو يكتبها تابق توابق خطأ ويقال: طابق لحم (كليلة ودمنة ص٢٤٤) وفي رحلة ابن بطوطة (٢: ٣٤٢) فكنا نشتري طابق اللحم السمين بدرهمين

<<  <  ج: ص:  >  >>