للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

تجر فوق الأرض المحروثة لتنقيب المدر وطمر الحبوب المزروعة (وهي بالأسبانية trailla وبالغالية trajilla يستعملها ابن ليون بمعنى مشط ومسلف كما يقال باللغة الغالية أي - Trolla.

• طرف: طرف: أغار على حدود بلد (معجم البلاذري).

طَرَّف: وضع في أعلى الجبل (ألكالا) وقد ذكر اسم المفعول والمصدر منها أطرْف: غمض جفنيه. ومنه قيل: ما اطرف الشمس حين ترسل الشمس أشعة ضعيفة واهنة. (دي سلان على البكري ص ٦٧).

أطرف: وجد الشيء طريفاً أي جديداً نادراً.

ففي زيشر (١٢: ٧١) ويقال قد أطرفت الشيء إطرافاً إذا استطرفته.

تطّرف: أغار على حدود بلد، وعلى أطراف المعسكر وعلى أجنحة القوافل والركب. فعند أبي الوليد (ص٦٤١) وإنَّما يتطرّفون الركب ويطالعونه من كل مرقب، ويقال: تطرّف له (عباد ٢: ١٨٨) تطرّف: وقف في طرف المكان ونهايته (فصل الخطاب ص١٢٧ طبعة رايت) اكَل بالتطرُّف: لعل معناها أكل برؤوس أصابعه ففي رياض النفوس (ص٩٣ ق): إذا كنت مع الأغنياء فكُلْ بالتطرف لِئلاً يقولوا الفقير ليس له هِمَّة فيمقتوا الفقراء من أجلك.

تطرّف: تظاهر بأنه طِرْف أي شريف (فليشر لغة علي ص٦٧ رقم ٣١، وص١٠٢) استطرف الشيء: رآه طريفاً جميلاً، والطعام وجده لذيذاً إلى غير ذلك (معجم مسلم، كليلة ودمنة ص ٢٤٠).

طرف: لامة، عين شريرة (عباد ١: ٤٥، ١٠٣ رقم ١٦٠).

طَرف: حْرف، حدّ، رأس (الكالا) ويقال مثلاً: طرف الرمح وطرف القناة.

طَرْف: سهم، نبلة (المعجم اللاتيني - العربي).

طَرْف: رأس الجبل، رأس الصخرة (فوك).

طَرْف: رَعْن، شِناخ، أنف الجبل الخارج منه والداخل في البحر (معجم الادريسي) وكذلك معناه في طرف الاغر، وأيضاً جبل الآغر (المقري ١: ٨٣) ويسمى اليوم trafalgar.

طَرْف: قطعة، فلذة، كسرة (ألكالا).

طَرْف الخِتان: قلفة، عزلة، جلدة عضو التناسل (فوك).

طَرَف. طرفا التشبيه: المشبّه والمشّبه به (ميهرن بلاغة ص٢٠).

طَرَفَ: معناها الحقيقي نهاية. يقال مثلا طرف الحبل، وأطلقت مجازاً على الحبل. وفي معجم بوشر:

طرف: مطول، رسن من حبل أو من هُلب أي شعر الذنب وفي ألف ليلة (١: ٢٩٦) ويقول رُبّان السفينة حين يريد إقلاعها يأمر قائلا: حلّوا الأطراف واقلعوا الأوتاد. وفي طبعة بولاق. حلوا الطرف أي الحبل أو الحبال وهي حبال المركب. والمعنى: لتقلع السفينة.

أطراف: أشراف المقاتلين، فرسان. ففي أساس البلاغة: هو من أطراف العرب: من أشرافها وأهل بيوتاتها، وفي ياقوت (٢: ٩٣٣): عليهن أطراف من القوم (البيت).

عليهن أي على الخيل أطراف جمع طرف وهو الكريم من الفتيان، وفي كليلة ودمنة (ص٤) حين اقترب الاسكندر من الهند ضَمَّ إليه أطرافه. وفيها (ص١٨١): وتلقى أطرافُنا أطراف العدوّ.

أطراف: وتستعمل الأطراف وحدها بمعنى أطراف الناس، أي أراذلهم وسفلتهم ونجد هذا عند أبي الفداء، وفي فاكهة الخلفاء لابن عربشاه تحقيق فريتاج وانظر (مملوك ١، ١: ٥٤).

أطراف البلاد (مملوك ١:١) وهذه من ألفاظ الأضداد، ومعناها الحقيقي نهاية البلاد، غير أنها تستعمل بمعنى الأشراف وبمعنى السفلة.

أطراف: فهرس الكتاب (ابن خلكان ٧: ٢١٣ حاجي خليفة ١: ٣٤٣ - ٣٤٤) أطراف: تستعمل وحدها لتدل على ضرب من العنب

<<  <  ج: ص:  >  >>