للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

راعه إلا إطلاق صولة (اسم شخص) براياته في قومه. فالمصدر إطلاق يعني إحضار الفرس في عدوه وهو سير سريع وثب. وبراياته أي بأعلامه. وقد ترجمه دي سلان بنشر أعلامه ويظهر إنه لم يلاحظ أن الفعل أطلق لا يعني نشر وانه لا يتعدى بحرف ب.

أطلق: سمح ب، أذن، أجاز (لين، معجم أبي الفداء، معجم الطرائف، معجم مسلم، فالتون ص٤٣) وأذن بالدخول (معجم مسلم).

أطلق: أصدر قراراً وحكما، قرر، حكم، قضى، ففي رحلة ابن بطوطة (٤: ١٥٦): أطلقت سراح المرأة: أي قررت إخلاء سبيل المرأة، ومنه إطلاق معناه قرار، حكم، قضاء.

ففي مجمع الأنهر (٢: ٢٥٨) ولكن إطلاق الهداية وكثير من المعتبرات مخالف.

أطلق: رمي بسلاح ناري، يقال: أطلق بندقية وأطلق مدفعاً (بوشر) وفي ألف ليلة (١: ٦٢ طبعة بولاق): ثم ركب المدفع وحرره على القلعة وأطلقه فهدم البرج. وفي تاريخ تونس (ص٩٧): وقد اعترف به باياً وأطلقت المدافع وتم الأمر.

وأطلق الرصاص على: رماه بالرصاص (بوشر).

أطلق البندق على: أعدمه بالرصاص (بوشر).

الإطلاق: ضد التقييد، ففي المقدمة (١:٤) ثم أن أكثر التواريخ لهؤلاء المؤرخين عامة المناهج والمسالك ... وجاء بعدهم من عدل عن الإطلاق إلى التقييد أي وجاء بعدهم من ترك التأليف للتاريخ العام لكي يقتصر على موضوع ضيق (دي سلان).

أطلق على: جعل لشخص أو لشيء اسما أو لقباً أو عنواناً (دي ساسي طرائف ٢: ١١، المقري: ١: ١٣٤، ١٣٦، المقدمة ١: ٣٧٧).

أطلق مجامر البخور (ألف ليلة ٢: ٣٢٢) أو أطلق البخور (ألف ليلة ٢: ٣٤٣): أشعل البخور.

أطلق حكماً (دي ساسي طرائف ٢: ٩٣).

وانظر لين في مادة مطلق. أطلقنا حكمك على الوالي = منحناك السلطة الكاملة المطلقة على الوالي (معجم بدرون) اطلق له اتلرسوم والجرايات: أجرى له الرسوم والجرايات (بوشر، دي ساسي طكرائف ١: ٥٢) أطلق شيئاً: افلت منه كلام ففي كتاب ابن القوطية (ص٤٧ و) فِنُقِل عن الوزير إلى عبد الله بعض ما غمَّه وخافه به لشيء أطلقه في البيت سمعه جميع الوزراء.

أطلق الصياح. صرخ (فوك) أطلق الويحة: ناح، أعول، انتحب (الكالا).

أطلق الغارة: قام بغارة. ففي حيان (ص٣٨ ق) وكان ابتداء فتنة أهل الجزيرة وانبعاثها بالمعصية بين اليمانية والمضرية فأطلق بعضهم على بعض الغارات واستحلوا الحرمات.

أطلق لسانه في فلان: سبه وشتمه وتكلم عنه ببذاءة (ألف ليلة ١: ٦٦) أطلق لسانه على فلان بالسب: كال له الشتائم ففي حيان- بسام (٣: ١٤٣ ق) فأطلق لسانه على الوزراء بالسب (هذا في مخطوطة ا، وفي مخطوطة ب، فانطلق لسانُه.

أطلق النار في: أشعل النار في (دي ساسي طرائف ١: ٦٨، أماري ص٤٣٥) وفي النويري (الأندلس ص٤٧٧) أُطْلِقَت النارُ في الزاهرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>