للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

طاب وذكّ، وفي مصر طاب فقط: اسم لعبة وصفها نيبور (رحلة ١: ١٦٦) بتفصيل وانظر: (بروان ٢: ٧٨، برجون ص٥١٢، لين عادات ٢: ٩٩، ألف ليلة برسل ١١: ٣٩٠) وجمعها طييب. (انظر لين ص٦١).

طُوب واحدته طوبة: لَبَّن صلب جاف، ففي ألف ليلة (برسل ٤: ١٨٦): جاء لعندي وهو مقطع الحوائج منتوف اللحية وهو يدق على صدره بطوبتين (محيط المحيط).

ويقول لين (٢: ٣٧٩ رقم ٢٧) في تعليقه على هذه العبارة أن العامة من الرب حين يركبم الزن والغم يضربون صدورهم بلبنتين.

طوب (معناها الأصلي أجر) تين جاف كبس بشكل كتلة مربعة، وهذه الكتل تشبه الآجر، وهي من الصلابة بحيث يحتاج لكسرها إلى استعمال الفأس أو البلطة (معجم الادريسي) وعند بوسيبه: كتلة تين جاف.

طوبة: هذه الكلمة فقدت معناها الأصلي وأصبحت تستعمل بمعنى تين اخضر (معجم الادريسي).

طوب بالتركية: مدفع (محيط المحيط).

طابة وجمعها طُوَب: كرة اللعب، طوبة، كرة كبة غزل ويقال أيضاً: طابة خيط لعب، طابة غزل (بوشر) وكرة لعب، وراحية، ضرب من لعبة التنس، كرة (همبرت ص١١٤، محيط المحيط في مادة طيب) وكرة ممتلئة هواء. (هلو) وفي معجم بوشر: طابة هوا.

لعب الطابة: راحية، ضرب من لعبة التنس. ولعب الكرة (بوشر).

طابة: مطرقة، ولعبة المطرقة، مطرق طويل المقبض تضرب به كرة الصولجان، ولعبة الصولجان (همبرت ص٩٠، باين سميث ١٥٠٢) وهي فيما أرى الكلمة التركية طُوب أو طُوب التي تدل على كل شيء مكرر مثل كرة اللعب، وكرة الهوا.

طابة الحسن: نقرة في الحنك غمازة (بوشر).

طابة الشوك: أقتنة (نبات) بوشر.

طوْبَة: هي الكلمة الأسبانية Topo التي تعني بالأسبانية: خلد، فأرة عمياء. غير أن رطوبة عند العرب ويكتبها الكالا بالياء تعني: جرذ أو فأر (فوك، الكالا، هلو وفيه فأر، دوماس حياة العرب ص٤٣٠ وفيه فأر).

ونفس اختلاف المعنى نجده في كلمة طَوْبنار (انظر الكلمة).

طوبة الزجاج: سمندل، سرفوت (الكالا).

طَوْبِة: اسم نبات مذكور في بعض مخطوطات ابن البيطار (٢: ١٦٤) وفيها: هو اسم اعجمي لنوع من الشوك ثم ينقل الوصف المطول للبكري الذي يقول فيما يقوله وهي استن عند العرب.

فهي إذاً من غير شك الكلمة الأسبانية toba التي تدل على نوع من الشوك (فكتور) اسمه العلمي: Onopordon ( كولمييرو).

طابان: سيف دمشقي يجلب من دمشق (بوشر).

طابية: (بالأسبانية) Tapia وجمعها طوابي.

طوابى: نوع من السياع صلب صلابة الصخر. ويحصل عليه بوضع نوع من الملاط وهو خليط من الرمل والكلس ممزوج بحصى صغير في قالب من الخشب ويدق بمدكة مربعة ويجفف بعد ذلك.

<<  <  ج: ص:  >  >>