للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المحيط).

ظاهَر: ظاهر فلاناً: تراءى له، اظهر نفسه له (عباد ١: ٥٧، ١٣١ رقم ٣٤٤) ظاهرَ: تذرّع ب تعلل ب، اتخذه حجة وذريعة وعذراً (عباد ٢: ١٠٤) والصواب فيه يُظاهر كما قلت في (٣: ٢٠٦) منه.

ظاهَر: يعني في الحقيقية استظهر (انظر لين في مادة استظهر) أي استعان به وطلب مساعدته ففي كتاب ابن القوطية (ص٣٨ و) ولما لم يجرأ على الظهور أمام والده أتى عمَّه مظاهراً وفيه (ص٣٩ و) أتيت عَمّي مظاهراً.

ظاهر: لبس ثوباً فوق أخر ففي حيان- بسام (٣: ٤و) كان يُظاهر الوشي على الخز.

أظهْر: اصدر قانوناً (الكالا) وأصدر كتاباً (بوشر، همبرت ص٩٦).

أظهر دعوة فلان: اعترف بسلطته وسيادته.

ففي رحلة ابن بطوطة (١: ٣٦٣): وكان الحاج سعيد قد سمع من ملك الهند أنه يريد إظهار الدعوة العباسية ببلده، وفي مخطوطة جاينجوس الدولة.

أظهْر: عرض شيئاً، أبدى شيئاً (عباد ١: ٤٢٤) أظهر على أحد: عرض عليه شيئاً وأبداه له.

(عباد ١: ٢٣٧ رقم ٦٥ المقري ٢: ٦٩).

أظهر برهن على، أقام الدليل، أثبت (ألكالا، هلو).

أظهر فلاناً: جعله ذائع الصيت مشهوراً ففي الحلل السندسية (ص٦ ق) أراد أن يظهرهم ويملكهم بلاد المغرب.

أظهْر: أبدى، أرى، (معجم جوليوس، معجم لين، فوك، كليلة ودمنة ص٢٤٢، ٢٨١).

أظْهر: هذا الفعل عند الصرفيين والقراء ضد ادغم. ومعنى ادغم ادخل حرفاً في حرف يقال مثلا: اِدَّغم بدل اِدْتَغَم. والفعل أظهر معناه لم يدخل حرفاً حرف كأن يقول اِدْتَّغم بدل اِدَّغم (محيط المحيط، البيضاوي ٢: ٤٧، المقري ١: ٤٨٩) وانظره في تضعيف.

تَظَهرَ: ظهر، بدا، انكشف (فوك).

تظاهَر: عرض، بين، وظهر أمام الجمهور، وانفق بسخاء للمباهاة (بوشر). ونجد كلمة تظاهر بمعنى تفاخر وتباه في عبارة العبدري التي ذكرتها رسالتي إلى السيد فليشر (ص٨٠).

تظاهر ب: عمل شيئاً علانية وجهاراً. ففي كتاب الخطيب (ص٣٦ و) وكان غير متظاهر بقول الشعر إلا أن أصحابه يسمعون منه ويروون عنه.

تظاهر ب: تكلّف، تخّلق ب (تاريخ البربر ١: ٥٣) تظاهر بفلان: تحالف معه، واستعان به.

(انظر في مادة تضافر).

تظاهر لفلان ب: تعاون، تآزر، استعان ففي المقري (١: ٨٤٨): على الرجل العاقل أن يتظاهر لِكُل بما يرفقه.

استظهر: احتاط (لين) ويقال: استظهر ب (أبحاث ٢ ملحق ص٤٧) وفيها: وتحت درع يوسف درعُ حصينة كان قد استظهر بلباسها خلل ثيابه. واستظهر على: احتاط ضد واحتاط لِ. ففي رحلة ابن جبير (ص١٨٨) كُلّ ذلك من قوة الاستعداد وشدَّة الاستظهار على الأسفار (ابن جبير ص٢٠٨) وانظر ابن حيان (ص٥٥ و) ففيه: فخافوه على أنفسهم- فاستظهروا على إتيانه بان لبسوا دروعهم وكفروا عليها.

وفي عبارة الفخري (ص٣٧٥) قبض على الخليفة ونُقل إلى دار في دار الخلافة فأقام بها تحت الاستظهار على حالة الإكرام والمراعاة إلى أن مات تحت الاستظهار في سنة ٦١٧.

والمصدر استظهار يعني فيما يظهر اتخاذ احتياطات لكيلا يهرب السجين. ومن هذا كان معناه حراسة.

<<  <  ج: ص:  >  >>