للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

البردية البيضاء العنقرة. - والبردية: البُرَداء، الحمى النافضة، الحمى الباردة (بوشر، همبرت ٣٦) - بدل البرادي المذكورة عند ابن بدرون (ص٢٦٩) اقرأ البراذين جمع برذون.

بَرَدية: ضرب من الطبول (رحلة إلى عوادة ص٣٦٧، ٣٩٦).

بَردان: احمق، أبله، ومن يردد التفاهات والعبث من الكلام. ومن هذا أطلق على المهرج المضحك (معجم الأسبانية).

بَرْدايَة: ستارة، وضرب من الستور أو السجوف توضع على الباب (بوشر). وأهل دمشق يقولون بُرْداية بالضم (زيشر ١١: ٥٠٧ رقم ٣١).

وضرب من الشفوف يغطي به الجيد (برجرن ٨٠٦).

بُراد: بُرادة، وهو ما يتساقط من الحديد ونحوه حين يبرد (الكالا).

بَرود: في الأصل كحل تبرد به العين، ولكنه أطلق على كل أنواع الكحل (معجم المنصوري).

بُرود: فتور، برودة الطبع، لا مبالاة - عبوس وكلوحة، - وبرد، قر، قرس، ومجازاً: خمود العاطفة والصداقة - تراخي، فتور، ومجازاً فتور الهمة وفقدانها (بوشر).

بَرِيد: حساء من البرغل الدقيق (دوماس حياة العرب ٢٥٢) - ورقائق عجين بالسمن (نفس المصدر ٢٥٣) - ويقال تعبيراً عن طريق شديد الضيق: طريق عرض بريد (المقري ١: ٣٩٢): أي طريق من الضيق بحيث لا يتسع إلا لمرور بغل من بغال البريد - والبغال أو الخيل ترتب على مسافات معينة لنقل الرسائل (وتجمع على بريدات، معجم المتفرقات، مملوك ٢: ٨٧ وما يليها، وهو بحث مهم عن البريد في الشرق) والبريد أيضاً: مرابط للخيل ترتب في منازل الطرق بين مسافة وأخرى ليستخدمها من يريد السفر السريع. (بوشر) ويقال: سار في البريد أو على البريد (بوشر). - وإدارة البريد (دي ساسي، مختارات ١: ٥١).

بَرادة: فتور، لقاء فاتر (بوشر) - وحماقة، بلاهة (بوشر، همبرت ٣٣٨) وسخرية، وعبث، وتفاهة، ترهات. - ورتابة وإملال (بوشر) - وقسم من أقسام القبيلة (بليسييه ١٢٨، ١٣٣).

بُرودة: بَرْد، برد معتدل، برد لطيف يقال: الهوا بُرودة أي الهواء بارد لطيف، وعلى البرودة: في البرد المعتدل (بوشر).

رطوبة (دومب ٥٥) - وحمى (همبرت ٣٤).

وتفاهة، بلادة (فوك، الكالا).

والجفاء والنفور (محيط المحيط).

بُرودِيّة: برودة، جفاء، نفور، يقال:

<<  <  ج: ص:  >  >>