للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مرحى، ممتاز (همبرت ص٢١٧، ٢٧٢، سورية) جيد، حسن، حسنا، جيدا، نعم، اجل، بلي، اي، نِعْم ما حدث، مناسباً، موافقاً، عظيم، طيّب، (بوشر).

قوى معدن: جيد جداً، حسن جداً (بوشر).

مَعْدَني نوع من الأطلس والساتان. ولم يعثر أحد على نص يبين أصل هذه الكلمة. فكل من كاترمير ومملوك (٢، ١: ٣٣) يرى أنها نسبة إلى مدينة مادن من مدن أرمينية الواقعة قرب الشعبة الكبرى من نهر دجلة. ويرى السيد دي غويه (معجم الطرائف) إنها نسبة إلى مَعْدِن، وهي قرية من قرى زوزن من نواحي نيسابور. وليس هذا كله إلا تخمين وظن.

• عدو: عدا إلى أو في، عدا إليه أو فيه المرض: أعداه بالدواء والمرض. انتقل إليه المرض، وأصابه بالعدوى (بوشر).

عدا: أخفق، خاب نقص، أعوز، ففي الحديث عن أحد السقاة مثلاً: لم يَعْدُ المُنى، أي لم يخفق في تحقيق مناه. (المقري ١: ٦٦٢) وأنظر تعليقة فليشر على هذه العبارة (بريشت من ٢١٦) حيث نجد فيه أمثلة مثل: لا عَدَى حَظَّك إقبال. أي لا ينقص النجاح حظّك. ويقال في الكلام عن الدراهم: عداه طالِبٌ. أي أخفق في أن يجد له طالباً. وأضيف إلى ذلك ما جاء في كليلة ودمنة (ص٣٠): ما عدوتَ الذي في نفسي. أي لم تجاوز ما أراه فيك، يعني لم تكذب رأيي في عقلك وحكمتك وفي الأغاني (ص٥١): ما عدا صِفتَي وصفةُ (وصِفَةَ) ابن سريج. يريد أن يقول أن أمير المؤمنين لم يخطئ في التمييز بين موهبتي وموهبة ابن سريج.

وفي الكامل (ص١١٩): فلما نهض (عبد الله بن يزيد أبو خالد القسري قال له عبد الملك يوما ما مالك؟ فلم يخبره) فقيل له: هلا خبرته بمقدار مالك؟ فقال: لم يَعْدُ أن يكون قليلاً فيحرقني أو كثيراً فيحسدني. أي لم يجاوز أن يكون قليلاً فيحقرني أو كثير فيحسدني.

عدا على: اجتاح، طغى على. يقال عدا الرمل على (معجم الادريسي).

عدا على فلان ب: اغتنم الفرصة ليغيضه ويهينه ب (تاريخ البربر ١: ٤٣١).

عَدَّى: عبر (بوشر) ويقال مثلاً عدّى النهر.

ففي الادريسي (الباب الخامس الفصل الرابع): بعد تعدية نهر. وفيه: وهو نهر كبير يعدى بالقوارب. ومنه قيل: مركب تعدية= معدية أي معبر (معجم ابن جبير).

عَدَّى الحدود: تجاوز الحد، تعدّى (بوشر) وحاول عبور نهر، ففي ملّر (نصوص من ابن الخطيب ١٨٦٣، ٢: ٨٥).

ولما التقى الجمعان فرّ فراره ... ولكنهّ عَدَّى فقيده النهُر

عَدَّى على: مرّ من مكان وجاوز (بوشر).

عدَّى: ارتد، انعكس، أرتد من نقطة إلى أخرى.

ويقال عَّدى من والي: ارتده، ورُد ودفع من جسم إلى آخر. (بوشر).

عَدَّى: انصرف، جاوز، حاد عن، ترك، تخلَّى من، غادر، هجر، وكان علي لين (مادة عدا) أن لا يشك في عبارة المصباح. (انظر معجم مسلم).

عَدَّى عن: كفّ عن، تخلَّى عن، تحوّل عن، ترك، انفصل عن. تنازل عن حقه، أفلت، أهمل، عدل عن، أقلع عن، (بوشر).

عَدَّى عن: ترك، أغفل، أهمل، حذف، أسقط. ومرّ، قطع، عبر، جاز، انتقل. ولم يتكلم

<<  <  ج: ص:  >  >>