للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

١٠٧، هلو) ويستعمل اسماً بمعنى حيوان سمين. (ألكالا).

• علفق: علفق: طحلب الماء، أو طحلب البحر. (بوشر) وفي معجم فريتاج: علقف اعتماداً على رايسكه.

• علق: علِق: لا يتعدى هذا الفعل بالمعنى الذي ذكره لين بالياء فقط، بل يتعدى أيضاً بنفسه كما ذكر فريتاج وهو مصيب (انظر عباد ٣: ١٢٨).

ويقال مجازاً: علق ببعضه ذخائره واحتملها أي استولى على بعض ذخائر أبيه واحتملها .. (عباد ١: ٢٥٧).

علقت النار فيه: نشبت فيه واشتعل. (بوشر).

علق: نشب، يقال: علق الشجر وعلق النبات إذا نشبت جذوره في الأرض ونما بعد غرسه. ففي كتاب محمد بن الحارث (ص٢٢١): غرس ذلك الرمان حتى علق وتم وأثمر. (ابن العوام ١: ١٥٦ حيث يجب إبدال اعلقت بعلقت ولو أنها في مخطوطتنا أعلقت) (١: ٢١، ١٥٩) والمصدر منه علوق (ابن العوام ١: ١٩٢، ٢٣٠) حيث عليك أن تقرأ: فتعلق أوشك علوق.

علق: ناط، اناط، دلّى. ويقال: علق من (لين، تاج العروس)، وانظر أمثلة لهذا في (بيان١، تعليقات ص١١٦، المقري ٢: ٢٠٧)، ابن العوام ١: ٥٤.

علق: شنق مجرماً. (ألكالا) وفيه المصدر تعليق.

علق بيد فلان: شنقه بربط يديه إلى صار. ففي رياض النفوس (ص٩٥ و): قال لا أتولى القضاء ولو علقت (أي عُلّقْتُ) بيدي وحينئذ نصب له (الأمير) صارياً عند الباب الآخر من أبواب الجامع الذي يلي درب المهدي وعلق (أي عُلّق) بيديه إليه في الشمس فأقام كذلك ضاحياً للشمس في شدة الحرّيومه ذلك فلما كان بالعشي مات.

علق: بمعنى علّق على الدابة (انظر لين ٢١٣٣) وانظر تفسيره في (مملوك ١،١: ١٨٠) حيث يذكر كاترمير علق وهو خطأ، (ألف ليلة ٤: ٣٢٨، ٧١٤). وفي معجم بوشر ومحيط المحيط: علّق للفرس وعلق للدابة: قدم لها العلق.

وعلق: بني سقيفة من الجامع ووصلها به. (بيان ٢: ٢٤٤، المقري ١: ٣٦٨).

علّق البناء: رفعه (لين ٢١٣٣) ومنه ربع معلّق (ابن خلكان ١: ١٧٧) ومسجد معلق (ابن: ٤ طبعة وستنفلر). وقاعة معلقة (ألف ليلة ١: ٢١٠) وفي طبعة برسلاو (٢: ١٥٢) قاعة معلقة عن الأرض. وانظر دي ساسي (عبد اللطيف ص ٤٨٢) ومعناها: مرفوعة على طاقات وقناطر مقوسة.

وعلق الحائط: دعمه بدعائم لكيلا يسقط بانتظار ساعة هدمه (مونج ص٢٨٩).

علق: كتب، دون. وضع ملاحظة كتابة. (عباد ١: ٣٩٢)، وفي النويري (مصر مخطوطة رقم ٢، ص١١٢ ق) في كلامه عن قصة معركة قُصَّ على

<<  <  ج: ص:  >  >>