للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

العلويان: الكوكبان العاليان وهما زحّلَ والمشتري (م. المحيط المقدمة: ١٨٦٢، دي سلان ٢: ٢١٩ رقم ٣).

علوٍ، علوُ الإسناد أو السند (مملوك ١٥١: ٤٦) أو علو الرواية (المقري ١: ٩٢): إذا ذكر في سند الأحاديث التي تروي عدداً متتابعاً من الرواة الثقات فهذه الأحاديث عوالٍ. (انظر عالية). ومنه قولهم: سمع منهم الصحيحين بعلو (المقري ١: ٨٠٦ وانظر ١: ٨٤٤).

علو: علية، غرفة في الطابق الأعلى. ففي المنتخب من تاريخ العرب (ص٢٩١): فأقامه على باب الدار في العلو. (وضبط الناشر لهذه العبارة ليس بالصحيح، ولم يصب الشارح في تفسيره). وفي العبدري (ص٨٠ و): وأنزلني شيخنا شرف الدين الدمياطي بمدرسته الظاهرية في علو منها مليح وفيه (ص١٠٦ ق): وكنت نزلت بالمدرسة الكاملية منها في علو مشرف على السوق. وفي رياض النفوس (ص٢٦ ق):

فكنت أبيت عنده وكنت في بيت في سقيفته وكان يسكن العلو فكان ينزل إليَّ. (وقد أثبت ضبط الكلمات وفقاً لما جاء في المخطوطات. ويقول دلابورت الجريدة الآسيوية ١٨٣٠، ١: ١٣٦) أن اسم علو يطلق في طرابلس على ما يسمى مصرية بمراكش، وقد فسر كلمة مصرية بقوله: غرفة أو شقة عليا منعزلة، وهي إما متصلة بالدار وإما أن تكون فوق دكان، ويصعد إليها بدرج بابه من الطريق ولهذه الشقة وهي غرفة واحدة شباك صغير يطل على الطريق ولا يطل عادة على الفناء الداخلي للمنازل. ويسكنها العزاب غير المتزوجين. ووجدت في تاريخ تونس (ص١٢٣) الجمع علوات بهذا المعنى. ففيه: وأكره الناس على إخلاء علواتهم لسكنى الترك.

عَلوَّه: واهاً واحسرتاه، واحرباه. يا ويلاه، وأسفاه، يا لهفي على. وقد وردت في بيت عامي من الشعر في الاغاني (ص٤٣).

ويرس السيد فليشر (ص٢٩٨ من التعليقات) أنها تصحيف على وهٍ.

عُليَّة (لين) وفي معجم فوك عِليَّة: الطابق العلوي

<<  <  ج: ص:  >  >>