للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الاستعمال، وقد ذكرها دسكرياك (ص١٠) وهو يكتبها ammeri كما ذكرها براكس في مجلة الشرق والجزائر السلسة الجديدة (١: ٣١١) وهي فيها amari باجني (ص١٥١) وهي عنده hammeri.

عَمَّاريَّة: وهذا صواب كتابة الكلمة. وفي معجم فريتاج ومحيط المحيط عَمَّارية من غير تشديد الميم (فوك). وفي مخطوطة رياض النفوس (ص٢٢ ق): وركب ابراهيم عمّارية. ووزن بيت من الشعر ذكره المقري (٢: ٢٢٤) يؤيد أن الصواب هو تشديد الميم.

أما معنى هذه الكلمة فهو محمل ومحفَّة كما ذكره ميهرن (ص٣٢) وليس (هودج يُجلس فيه) كما ذكر صاحب محيط المحيط. ففي لطائف الثعالبي ص٥٥: وكان معها أربعمائة عمارية مدبَّجة ولا يدري في أيتها كانت. وفي المنتخب (ص٢١): وأركبه معه في العمارية. ويقول لاتور، وهو يكتبها عَمَريّة، إنها نوع من المحامل تحمل على بغل وتجلس فيها العروس حين تزف إلى بيت زوجها. وقد ذكرت في البيان ١: ٢٨٣، ٢: ٢٦٠ أيضاً.

عَمَّاريات: جمال وحيدة السنام سريعة الجري. (أبو الوليد ص٣٣٧ رقم ٥٧).

عُميري: طوط، طائر من نوع البواشق (شيرب).

عامِر: فلاح، حراث، أكار. (فوك).

بلاد العُمَّار: أرض مأهولة مزروعة. (ألف ليلة ٣: ١٩: ٢١) ويقال عمّار فقط لهذا المعنى (ألف ليلة ٣: ١٩: ٦٧، ٦٣٦). وفي القليوبي (طبعة ليس): فقال له مولاه اخترت الخراب فقال يا مولاي أما علمت أن الخراب يكون مع الله عمارا وبستانا (ص٦٤).

وقد كتبها ( Lees) عمارا في الفقرة الأولى. وأرى أن قولهم بلاد العمار كلام صحيح. وهو جمع عامر بالمعنى السابق.

عَمرَة (الجمع): نوتية الأسطول والقائمين على إدارته. ففي تاريخ البربر (٢: ٣٣٠): عمرة الأسطول. وفي رينو (ديب ص١١٧): فإذا غرقت سفينة فالأمان شامل للجفن وعمرته.

وقد ذكر فوك المفرد عامر بمعنى نوتي.

عامر: من يزور المدينتين المقدستين (مكة والمدينة) في شهر ذي الحجة. ويطلق اسم حاجَ على من يزورهما في شهر غيره (بروجر ص٢٤).

عُمّار الدار: بمعنى عُمّار البيوت في معجم لين: وفي الأساس: وتقول فلان من عُمّار الدار أي من جنّها. ويظهر أن هذه الكلمة استعملت بالأندلس باعتبارها لفظة مفردة، فهي مفردة في معجم الكالا، وفي معجم فوك أيضاً: عُمَّار: جنّ. أما عوامر البيوت في معجم لين فالتفسير الذي نقله من تاج العروس ليس بالصحيح، لأنا نجد عند كرتاس في كلامه عن المساجد (ص٣٢): وقيل أن ما وجد فيها من الحيات فهو من عُمَّار الجنّ. ويقال أيضاً: عامر الماء ويريدون به الجني الذي يسكن في الماء وفي النهر. (همبرت، مختارات عربية ص٣).

ونسيج عامر: متين، قويّ. (لابورت ص١٠٣).

تعْمير، والجمع تعامير. لا بد أن لها معنى خاصاً عند من يلعب النرد. (زيشر ٢٠: ٥٠٦).

مَعْمَري: أساء فريتاج تفسيرها، لأن المضارب المعمرية المذكورة في طرائف كوسج

<<  <  ج: ص:  >  >>