للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عُمل: احتفل بعيد. (دي ساسي طرائف ١: ١٥٨).

عَمِل: هَيأ طعاماً. ففي رياض النفوس (ص٥٢ ق): تأخذ لنا خروفاً- وتعمله في التنور. وفي (ص٥٧ ق): منه في كلامه عن سمكتين: وغسلتهم (غسلتهما) وجعلتهما في طاجن وادخلتهما الفرن واشتغلت في عملهم (عملهما) إلى نصف النهار. وانظره أيضاً في مادة قلفط والفعل وحده يدل على: هيأ طعاماً وحضره. ففي رياض النفوس (ص٥٧ ق): واشتريت أنا ومولاي رأساً وخبزاً وحين وضعناهما أمامنا لنتغذى جاء سائل فأعطاهما مولاي له كله، ثم عملنا اليوم الثاني ففعل كما فعل اليوم الأول.

عَمِل: نظم شعراً. (المقري ١: ٥٣٨، ٢: ٤١٢).

عَمِل: خصص راتباً. ففي ألف ليلة (١: ٣٠): وأنا من اليوم أرتب له الرواتب والجرايات واعمل له في كل شهر ألف دينار.

عَمَل: قام بعمل مبرور أمر به الدين.

وعمل: برٌ. (حيان ص٢٧ و، ابن خلكان ١: ٦٧١، المقري ١: ٤٨٨، ٥٢١، ٥٥٣، ٥٦١، ٥٨٣، ٥٨٥، ٥٨٧) (وقد صححته في رسالتي إلى السيد فليشر ص٧٤)، (٦٠١، ٦٦١، ٦٦٩، ٧١٢، ٨٠٧، ٨٤٦، ٢: ٤٢٣) وهي اختصار: عمل بما في كتاب الله.

عَمل: تحرك. ففي الأغاني (ص٣١): وكان إذا غنَّى عمل منخراه.

عَمل: صار، أصبح، اتخذ صناعة أو مهنة أو حرفة. يقال: عمل نجاراً أي صار نجاراً وامتهن النجارة واحترفها. (بوشر). وعمل طباخاً (ألف ليلة ١: ١٩٣).

واعمل خواجة أي امتهن التجارة (ألف ليلة برسل ٩: ٣٥٣) وفي معجم بوشر: مارس، زاول تعاطى. يقال يعمل حكيماً (يمارس الطب) ويزاوله، وهذا في الواقع نفس المعنى، ويقال أيضاً: عمل شاعراً أي مارس الشعر وتعاطاه.

عَمل: مارس وظيفة، يقال مثلاً: عمل ترجمانا، أي مارس وظيفة الترجمان. (بوشر).

عمل: تظاهر، وتكلف. يقال مثلاً: عمل روحه وعمل حاله غشيم أي تظاهر بالجهل وعمل أطرش.

تظاهر بأنه أطرش، تصنّع الطرش.

عمل حاله مريض: تظاهر بأنه مريض وتصنع المرض. عمل حاله مغموم: تظاهر بالحزن والغم وتصنعه. عمل روحه: تظاهر، يقال مثلاً: عمل روحه رائح إلى الصيد، أي تظاهر بأنه ذاهب إلى الصيد.

وعمل روحه: تظاهر خدعة. (بوشر)، وفي ألف ليلة (برسل ١: ١٢٥): فناولتْني القدح فاهرقته وعملت روحي شرْبته. وفي (٣: ١٩٧، ٣٩١): عملت نفسك السندباد أي تظاهرت بأن السندباد مخادعاً وفي (٧: ٦٥): أنت عامل نفسك ميتا، أي أنت تتظاهر بأنك ميت مخادعاً. وفي طبعة ماكن: جعل.

وفي معجم فوك: يعمل كأنَّه، كأنّ. أنه، أي يتظاهر كأنه.

عمل نفسه خرية كبيرة: تكلف العظمة، تظاهر بالعظمة. بأنه سيد كبير. (بوشر).

عَمِل: وطأ، نكح. ففي ألف ليلة (برسل ١٢): وما زال هو عَمل وإياها إلى أن عمل عشر مرار.

عمل: أنتج، أغلّ، أعطى محصولاً. ففي منتخبات عربية لفريتاج (ص٥٨) فأرسل إلى أخته الملكة بحلب يطلب منها أن تقايضه بقلعة جعبر وبالس إلى شيء يعمل له بمقدار قلعة جعبر وبالس فاتفق الأمر على أن تعوضه بعزاز ومواضع تعمل بمقدار ذلك.

عَمِل لفلان على البلد: كان عاملاً له عليها. أي والياً عليها. (محيط المحيط).

<<  <  ج: ص:  >  >>