للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

• غفو: غَفْوَة (انظر لين) وجمعها غفوات (السعدية النشيد ١١٩): إغفاءة، نومة خفيفة (فوك) (= سِنَة) ترنيق، نوم خفيف (بوشر). وفي رحلة ابن جبير (ص٢٣٤): غفوةُ سِنَة- وفي السعدية (النشيد ٩٠): غفوة من الليل.

• غلَّ: غَلَّ: حسد، غار من، نَفِس على (فوك، ألكالا).

غَلَّل= غَلَّ في قولهم: غَلَّ المفاوز. (عباد ٣: ٧٨).

غَلَّل: غلَّ، وضع في يده أو عنقه الغُلّ وهو طوق من حديد أو جلد يجعل في عنق الأسير أو المجرم أو في أيديهما. (فوك، ابن العوام ٢: ٢٩٦، ألف ليلة ١: ٩١).

غَلَّل: ألبسة الغِلالة وهي ثوب رقيق. (فوك).

أَغَلّ. أغلّ على فلان: حقد عليه، وكان في قلبه عليه غِلّ وهو العداوة والحقد الكامن. ففي حيّان (ص٥٨ و): وهم معلون (مُغِلُّون) عليه مرتصدون لِغْرّته.

تَغَلَّل: لبس الغِلالَة وهي ثوبٌ رقيق يلبس تحت الدثار. (فوك).

انْغَلَّ: حُسِد، حُقد وهي الدَخْل من كراء دار أو ريْع أرض. (فوك).

أغْتَلّ: حصل على غَلَّة، اكتسب. ففي معجم البلاذري: فأنّي أغتلُّ من حمَّامي هذا في كلّ يوم ألف درهم.

غَلَّة: وأهل الأندلس يقولون: غِلَّة (فوك، ألكالا) ومنها أخذت الكلمة الأسبانية guilla.

وتجمع على غِلل (معجم الادريسي) وجمعها عند العامّة أغلال (محيط المحيط).

غَلَّة: ضريبة على المنازل والحوانيت المبنية على أراضي الدولة (معجم البلاذري) واحذف السطرين اللذين يليانها في هذا المعجم لأن الكلمة الصحيحة في العبارات المنقولة فيه هي عِلَّة. (انظر معجم الطرائف في كلمة عِلَّة).

الغَلَّة: الحبوب المزروعة (فوك) وفي تاريخ ابن الأثير (١٠: ٣٣٨): وكانت مدَّة الهدنة إلى وقت ادراك الغلة وحصادها. والجمع الغِلاَل والغلاّت يدل على نفس هذا المعنى. (بوشر، ابن الأثير ١٠: ٣٣٤) وأقرأها كذلك في حياة ابن خلدون (طبعة تورنبرج ص ٢٤). ونجد في صفة مصر (١١: ٣٠٥، ٥٠٤) كلمة غَلاَل بمعنى غَلاَّت أي المحاصيل الزراعية.

غَلَّة: وفرة محصول الأرض (بوشر).

غَلَّة: ثمرة. (همبرت ص٥١ جزائرية).

غَلَّة: حقل مزروع، بستان، غيظ. (معجم الإدريسي، معجم الطرائف، فنتور في هورنمان ص ٤٤٠) وفي حيَّان- بسَّام (١: ١٤٢ق): متقبل غلّته أي مستأجر مزرعته.

غُلّة: في معيار الاختبار لابن الخطيب (ص٦) في كلامَه عن ملقة: غللها المحكمة البنيان، الماثلة كنجوم السماء للعبان (للعيان) وقد قلت في عرضي وتحليلي لهذا الكتاب في (زيشر ١٦) أظن أن الصواب قُللها، لأن قُلَّة في معجم ريشاردسن ومعجم فينسلي تعني بُرْجاً، كما أن عبارة المقري في كلامه عن ملقه (٢: ١٤٧) تنص على أن بروج هذه المدينة تقارن بالنجوم وتشبه بها. ولما كانت كلمة غللها موجودة في ثلاث مخطوطات ولم يعلن عليها ملَّر بل سكت عليها فاني أرى اليوم أن كلمة غُلَل هي تصحيف كلمة قُلَل. وعلى كل فاستعمال كلمة غُلَل شيء غريب.

غِلِّيّ: حقود. (ألكالا).

غَلِيل: غزير، وافر، كثير. (بوشر).

غَلاَلَة: سحاية، جلد رقيق (بوشر) وانظر:

<<  <  ج: ص:  >  >>