للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

تعصب به سيدات القاهرة رؤوسهن. (لين عادات ٥٨:١).

فراد: فارس ماهر. (ألكالا).

فرادي: مديردفة سفينة، نوتي الإشارة (الجريدة الآسيوية ١٨٤١، ٥٨٩:١).

تفريد: مزية، امتياز. (هلو).

تفريد: حصة، قسط. (بوشر).

مفرد: فرد. مقابل زوج. (بوشر).

مفرد: ما يختص بالناسك. (ألكالا).

بمفرد: فردياً، فرداً فردا. ويقال: كل واحد بمفرده (بوشر).

بمفرد: على انفراد، انفراداً، في عزلة. (بوشر) بمفرده: أي وحده، يقال مثلاً: استقل بالملك بمفرده، أي وحده. (معجم أبي الفدا).

بمفرده: خاص به، مستقل، شخصي. ففي طرائف دي ساسي (٣٣٤:١): عملوا لهم مذهباً بمفردهم. وفي الطرائف (٧:٢): مدينة بمفردها (٩:٢، المقري ٧١٣:٢) كل جملة بمفردها: جملة بعد جملة (بوشر) أعطيك جواباً كل جملة بمفردها: أجيبك بتفصيل نقطة بعد نقطة. (بوشر).

بندقية مفردة: بندقية ذات طلقة واحدة (بوشر).

المفرد: في مصر هو حسب ما ذكر في (مملوك ١، ١٨٧:١) أملاك الأمير الخاصة. وديوان المفرد: الدائرة التي تشرف على إدارة هذه الأملاك.

وفي موضع آخر من مملوك (١، ٢٧:١) ينقل كاترمير نصاً من (الانشا) يقول: حين تولى الظاهر برقوق السلطة اشترى عدداً كبيراً من المماليك وأنشأ لهم ديواناً يشرف على المقاطعات التي خصصت وارداتها لرواتب هؤلاء المماليك وعلف دوابهم، وقد أطلق على هذا الديوان اسم ديوان المفرد.

مفرد والجمع مفاريد=مفردي. (انظر مفردي). الجهة المفردة. (مملوك ١٧:١:١) وقد ترجمها كاترمير. بما معناه الضريبة الوحيدة وفي التعليقة: الضريبة الخاصة. ولا أدري أي ضريبة كانت. المفردون: هم الزماميون في الهند وهم الجنود المسجلون في زمام (ديوان) الجيش. (ابن بطوطة) ١٨٨:٣، ١٩٣، ٤، ٤٧).

مفردة، والجمع مفردات. الدواء البسيط، العشب الطبي. (بوشر).

مفردي، والجمع مفاردة، وكذلك مفرد والجمع مفاريد: هم الأشخاص الذين كانوا في عداد الحلقة أيام السلاطين المماليك، وكانوا يمتازون عن الجند وعن غيرهم من المماليك (مملوك ١، ١٨٧:١، ياقوت ٣٠٩:٢).

منفرد: نجم منعزل. (دون ص٦١).

منفرد: وحيد، لا نظير له (كوسج طرائف ص٦٥).

منفرد عن الطرفين: حيادي، محايد، لا يميل إلى حزب من الحزبين. (بوشر).

• فردخ: فردخ: هوى، أسقط من أعلى إلى أسفل (ألكالا).

تفردخ: سقط من أعلى إلى أسفل. (ألكالا).

مفردخ: محطم، مهشم، مكسر. (ألكالا).

• فرد قفص: فرد قفص: نوع من الطير (ياقوت ٨٨٥:١) ويقال: فرد مقص، وفرد يفص.

• فردوك: جوزوك والا فردوك = جوز وإلا فرد، أي زوج أو فرد، من مصطلح اللعب. (بوشر).

• فرذل: فرذلات: هو في المغرب عجين محشو بلحم وعادة بالكيد المفروم من التوابل. (معجم المنصوري مادة سنبوسك) ورأى كما يرى السيد سيمونيه أن هذه الكلمة هي الجمع العربي للكلمة الأسبانية القديمة Fartal (= farte من اللاتينية far-ciofartum)• فرز: فرز البيدق: في مصطلح لعب الشطرنج = تفرزن. (فوك) وفيه أفرز وانفرز أيضا.

<<  <  ج: ص:  >  >>