للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فشة: رئة العجل أو رئة الخروف. (بوشر).

فشة (بلأسبانية faja, faxa) والجمع فشش: عصابة، ضماد (فوك). وعند الكالا: فيشة (انظر فيشة).

فشاش: الذي يهيئ لغلق الباب ما يفتحه به (محيط المحيط).

• فشتال: فشتال، والجمع فشاتل: فحل نوع من الغنم ذو ذيل. (بوسييه، شوا: ٢٥٥، دوماس صحاري ص٢١٧ - ٢١٨، اورمسي ص٧٠، كولومب ص١٧).

فشتالي: نوع من البرانس. ويقول ملرمول في كلامه عن مدينة تغزة أن يعضهم يسميه فستولا وهو في تدلا نوع من البرانس يصنع من أجود أنواع الصوف يجلبه التجار إلى فارس ومراكش. وأظن أن كلمة فشتالي هذه نسبة إلى فشتال وهو ضرب من الغنم.

• فشتول: فشتول، والجمع فشاتيل: عمرة للمرأة في الأندلس. (الكالا) وفيه (( velo o toca de muger وقد أخبرني السيد سيمونيه أنه وجد هذه الكلمة مكتوبة بهذه الحروف في عقد عربي غير انه فقد خلاصته وهو آسف.

ويقول ليرشندي إن فشتول تطلق اليوم على عمرة لليهود ويسمونها اقية.

• فشخ: فشخ: مشى، سار. (همبرت ص٤٣) غير أن معناها: خطا خطى طويلة. ويقال: فشخ فشخات كبار (بوشر). وفي محيط المحيط: والعامة تستعمل الفشخ للخطو الواسع والفشخة للواحدة منه.

وفشخ (بالتشديد) تدل على نفس (بوشر). وفي محيط المحيط: والعامة تقول: فشخ على فلان: داس فوقه وتعداه.

فشخ: فرق بين ساقيه، مثل فرشخ. (ألف ليلة برسل ١٠: ٢٨٩).

فشخ (بالتشديد): انظر فشخ.

فشخ: سحق. (هلو، ألف ليلة يرسل ٢: ١٠٩).

فشخ: جرح الرأس. شيرب بوسعدة).

تفشخ: فرق بين ساقيه ليبول- ففي حكاية باسم الحداد (ص٩٦): وحل لباسه وتفشخ عليهم واخرج إحليله من الطاقة وأراد أن يشخ عليهم.

فشخة: خطوة واسعة (بوشر، همبرت ص٤٣، محيط المحيط).

مفشخ: كواكب الخيل، مفرشحا. (بوشر) زيتون مفشوخ: زيتون شق وأخرجت نواته قبل أن يكبس بالخل أو بالماء. (ألف ليلة برسل ١: ١٤٨) وهذا هو صواب الكلمة بدل مفسوخ (فليشر معجم ص٥٨).

• فشر: فشر، وفشر: هذى، ثرثر، هذر، بقبق. جخف، تشدق، نفخ، تبجح. (بوشر، همبرت ص٢٤٠، فليشر معجم ص٣٦، ألف ليلة برسل ١٢: ٢٩٢، محيط المحيط).

فشر: حرث، كرب، فلح، (هلو).

فشر: هذيان، هذر، ثرثرة. بوشر).

فشر: جخف، تباه، تبجح، مباهاة، فيش، فياش، فشار. (همبرت) ص٢٤٠. ألف ليلة ٤: ٦٨٥، ٦٩٩).

فشرة: فشار، مخرقة، هذر، كذب خفيف، فرية الشار، كذب الملفق. (بوشر).

فشروي: ثرثار مهذار، أخطل، كثير الكلام. غير أن هذه الكلمة لها في كتاب هز القحوف معنى أوسع، كما اخبرني السيد دي غزيه، فهي تدل على معنى أحمق وأهبل غبي وبليد ومجنون. إذ نجد فيه عدة مرات. مسألة هبالية يتبعها الجواب الفشروي. وفي (ص٧٠): الجواب عن

<<  <  ج: ص:  >  >>