للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

سفينة صغيرة، مربعة الأشرعة وهي سفينة تجارية أشرعتها من قطعة واحدة مربعة، ضرب من سفن المتوسط. (بوشر).

وحين بنيت هذه الكلمة في معجم الأسبانية (ص٢٦٤ - ٢٦٦) رفضت أن تكون لهذه الكلمة أية علاقة بالكلمة القديمة فلك التي يربطونها بها عادة. ولئن كان السيد دفيك (ص١١٨) يقول: (إن علماء الاشتقاق غير مقتنعين بهذا وأنهم مصرون على رأيهم الأول) فيجب على أن أقول إني مصر على رأيي. وكان من العبث أن أشير، كما فعل هذا العالم (ص١١٧)، أن مترجمي التوراة لم يخشوا أن يختاروا كلمة فلك للدلالة على سفينة نوح، لأن كل المستعربين يعلمون أيضا أن هذه الكلمة وردت في القرآن اسما لسفينة نوح. وأصر على القول أيضا أن هذه الكلمة لا علاقة لها بلغة الكلام في القرون الوسطى، إذ لم يستعملها الكتاب لا في هذا المعنى العام للسفينة ولا اسما لنوع خاص من السفن.

والسيد دي غويه يشاركني في هذا الرأي، وكل العالم يعلم أن هذا العالم يعرف الجغرافيين والرحالة العرب أحسن من أي شخص آخر، فهو قد درس دراسة خاصة المؤلفين الذين يعرفون جيدا أسماء السفن، وقد قال لي إنه لم يصادف هذه الكلمة إلا مرتين، على الرغم من شدة تتبعه. الأول في المسعودي (١: ٢٩٢) الذي عليك أن تقرأ فيه فاحدث بدل فأخذت. ولا شك في أن في هذه الكلمة من تذكرة للقرآن (الكريم) حيث تكررت فيه هذه الكلمة، والمسعودي بعد ذلك بالكلمة المألوفة مراكب. والثانية في عبارة الزمخشري النحوي الذي يقول في أساس البلاغة (مادة قرب): وركبت في القارب إلى الفلك. وفسرها بعد ذلك بأنها الزورق.

بقيت ملاحظتان: الأولى إن فلوكة قد اشتقت من الجمع فلوك وأضيفت إليها الهاء على طريقة العامة في الاشتقاق، غير أن وجود مثل هذه الجمع مشكوك فيه (انظر لين)، فإن كلمة فلك تدل على المفرد وعلى الجمع.

ثانيا: لم ترد في المعجم اللاتيني العرب ومعجم فوك ومعجم الكالا كلمة فلك بمعنى سفينة.

• فلن: الشيء الفلاني: الشيء المعرف. (بوشر).

فلين: مادة دمثة مطاطة تستخرج من لحاء نوع من أشجار البلوط. واسم الشجرة، وقشر الشجرة الرخو الإسفنجي. (بوشر، همبرت من ١٣٢) وفي محيط المحيط (مادة بلط): والبلوط الفليني شجر كثير الوجود في الأندلس وقشره هو المسمى بخشب الفلين. وفيه (مادة فلين): الفلين خشب رخف لين يصنع منه سدادة للقناني الواحدة منه فلينة. وأرى أنها الكلمة اليونانية فلينوس. والوصف فلوس، أي فلين. التي أصبحت عند العرب فل (انظر فل).

فليني: انظر ما سبق.

• فلنجة: فلنجة: انظر افلنجة في حرف الألف. فارسية.

• فلنجمشك: فلنجكشك= فرنجمشك (انظر فرنجمشك).

• فلنص: فلنص: بطيخ أحمر، جبس، رقي، دلاع،

<<  <  ج: ص:  >  >>