للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

تفنن: رقة، لطف، (الكالا).

مفنن: رقيق، لطيف، رهيف، (الكالا).

• فنتسية: فنتسية (باليونانية فنتاسيا): تعني في السواحل الغربية من تركيا: فخامة، أبهة، جلال، بهاء، عظمة. وتوصف بها حفلة عائلية كما توصف بها ليلة ساهرة فيها موسيقى ورقص.

ويقال: يحب الفنتسية، أي يحب الملابس الفاخرة. (زيشر ١١: ٤٨٤ رقم ١٣).

• فنجر: فنجر عيونه في (=فجر): حملق بها في (عامية) (بوشر، محيط المحيط).

فنجرة: قحة، سفه، (بوشر).

فنجري: وقح، سفيه، متهتك. (بوشر).

• فنجل: فنجل: انظر في فنجن.

• فنجن: فنجان، والجمع فناجين: قدح صغير من الخزف تشرب فيه القهوة ونحوها. (بوشر، محيط المحيط، كوبان ص١٧٥، لين عادات ١: ٢٠٥ وفيه فنجان قهوة، ويرن ص٢٠ وفيه طاس صغير، دي ساسي طرائف ١: ١٦٨، ألف ليلة ٤: ٤: ٥٩٥، زيشر ٨: ٣٤٨ رقم١).

فنجان: قدح صغير يشرب به (بوشر).

ويقال فنجال أيضا بمعنى فنجان (شيرب ديال ص ٤٤).

فنجان: ساعة مائية (جوليوس) ساعة كبيرة تدق في الساعات. ففي ياقوت (١: ٣٨٣): وعلى أحد أبواب هذه الكنيسة فنجان للساعات يعمل ليلا ونهارا دائما اثنتي عشرة ساعة وفي القزويني (٢: ٤٠٧): وبها فنجان الساعات اتخذ فيه اثنا عشر بابا لكل باب مصراع طوله شبر على عدد الساعات كلما مرت ساعة من ساعات الليل أو النهار انفتح باب وخرج منه شخص ولم يزل قائما حتى تتم الساعة فإذا تمت الساعة دخل ذلك الشخص ورد الباب وانفتح باب آخر وخرج منه شخص آخر على هذا المثال.

(دي غويه). وبهذا المعنى الكلمة الفارسية بنكان. وقد دخلت في اللغة العربية باسم بنكام وتوجد بصور أخرى في مادة منجانة في حرف الميم.

فنجان: فنجل، زجاجة، قنينة، قارورة (دومب ص٩٤).

فنجان: أنبوبة قصبة الغليون من الحديد (عوادة ص٢٧٨).

فنجان: نوع من عمرة تلبس على الرأس. ويقول كوبان (ص٢٢٠) في وصفه للباس نساء القاهرة، (يعتمر رأس المرأة في القاهرة بقبعة من الكارتون ارتفاعها قدم واحدة وهي مطلية بطلاء ذهبي أو مصبوغة حسب حالة الأشخاص وتكون أحيانا مغطاة بأوراق من الفضة).

ويقول بوشر: (هو نوع خاص من عمرة الرأس تعتمره نساء الجبال في سورية وهو شبه قرن من الفضة مجوف عريض من جانبيه) (ويقال له طاسة أيضا).

ويقول برجرن (ص٨٠٦): (الفنجان يوضع على الجانب الأيمن من الرأس وهو يشبه السبطانة وهي أنبوب مجوف أو مكبر الصوت (وهو أنبوب مقمع أو بوق لتضخيم الصوت) فوهته متجهة نحو الرأس وهو مصنوع من التنك أو من معدن آخر خفيف، وقد ربط بشرائط ويعلوه نقاب واسع يغطى الوجه).

وفي محيط المحيط: والفنجان عند نساء الحضر

<<  <  ج: ص:  >  >>