للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فائدة: دخل، مورد، محصول، ربع. (ابن جبير ص٢٨٠، المقدمة ١: ١٢، المقري ٣: ١٣٧) وفي كتاب محمد بن الحارث (ص ٣١٨) في كلامه عن قاض: ولا اكتسب المال ولا بلغت به الفائدة إلى اشتراء دار وإنما كان يسكن بكراء في داخل المدينة.

فائدة: راتب، مرتب، أجر، معاش. (المعجم اللاتيني- العربي).

فائدة: تعليق مفيد، شرح مفيد، ملاحظة مفيدة، حاشية مفيدة. (دي ساسي طرائف ١: ١٤١). وفي المقري (١: ٤٨٤، ٤٨٦، ٥٠٦): وكتاب شرح الموطأ وهو نسختان نسخة سماها الاستيفاء ثم انتقى منها فوائد سماها المنتقى. والجمع فوائد: تعليقات، ملاحظات، حواشي، شروح. ففي العبدري (ص٢٨ ق): وقد أعطاني أكثر من عشرة أجزاء من فوائده وفوائد شيوخه وفهارسهم وقال أنت أولى بها مني فإنه (فإني) شيخ على الوداع وأنت في عنفوان عمرك.

وفي الخطيب (ص٢٩ و) (وقد صحح هذا النص وفقا لما جاء في مخطوطة B) : فاستولت الأيدي من ذخائر كتبه وفوائد تقييده عن شيوخه على ما طالت له الحسرة.

إفادة: جائزة شاعر (المقري ١: ٧٩٨).

مفيد ومفيد: دخل، محصول، إيراد، فائدة (معجم الإدريسي).

• فيروزج: هو فيما نقله لين عن تاج العروس ضرب من الأصباغ. وقد ذكر باين سميث نفس المعنى، ففيه (٧: ١٠): ضرب من التزاريق يقال له الفيروزج ينقش فيه مثل الهليلج والنرجس والشقائق.

• فيروزة: فيروزة: فيروزج، فيروز. ويذكر صاحب محيط المحيط الفيروزج حجر كريم ربما نقلا عن فريتاج وابن البيطار (٢: ٢٧) بلا جيم وفتح فائه أشهر من كسرها.

ويذكر (الكالا) فيروزة والجمع فيروز، وعند بوشر: فيروزة مهملة من الضبط.

ياقوتة فيروز: يشب، يشف، حجر الدم، حجر كريم مختلف الألوان (المعجم اللاتيني -العربي).

• فيرولة:

<<  <  ج: ص:  >  >>