للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قوبع: انظر قبع.

انظر قبع.

قوبع: انظر قبع.

قوبع: شفنين بحري لباء، سمك اللما. رنك، وهو سمك بحري ترسي الشكل مفلطح (دومب ص٦٨).

• قبق: قبق: بالتركية قبق أو قباق معناها قرع، دباء. ومنه أطلق العرب المعنى وهو صار مرتفع جدا في أعلاه دباءة من الذهب أو الفضة فيها حمامة وعلى الرماة أن يخرقوا بسهامهم هذه الدباءة وهم على ظهور خيولهم وهي تسرع في عدوها، ومن أصاب منهم تسلم ثوب الشرف وحصل على الدباءة ولا تزال كلمة قبق إلى اليوم في مصر ترادف كلمة هدف ولوحة التصويب. (مملوك ١، ١: ٢٤٢، الجريدة الآسيوية ١٨٤٨، ٢: ٢٢٠، ١٨٥، ٢: ١٨٢).

قبق العين: جفنها الأعلى (محيط المحيط). وبالتركية قباق أو قيق معناها غطاء، كوز قباغي قبق: من أعظم سفن الحرب (محيط المحيط).

قبقب قبقب الحرق: ارتفع الجلد عنه وتنفخ (محيط المحيط).

قبقب: أحدث صوتا في مشيه بالقبقاب (بوشر).

قبقاب: يقولون اليوم بمصر قبقاب وهي كلمة حميرية (فريتاج منتجات) وجمعها قباقيب وفي معجم فوك قباقب (وكذلك في المقري ٣: ٣٩١)، وقواقب لأن أهل الأندلس يقولون قوقب في المفرد. وفي معجم الكالا: قوقب والجمع قواقب. وهو سنبك أو مزلج يعلو عادة الأرض من أربع بوصات إلى تسع بوصات، وغالبا ما يكون مرصعا بالصدف واللؤلؤ والفضة وغير ذلك. ويلبسه الرجال والنساء دائما في الحمامات ولكن النساء لا يلبسه في بيوتهن إلا نادرا.

انظر (الملابس ص٣٤٧ وما يليها، برجرن ص٨٠٧) وفي معجم بوشر: جرموق، كالوش، مزلج، سوك. (ميشيل ص٢١٦). وكان القبقاب حذاء الفقراء في بغداد (ابن الأثير ١٠: ٣٣٣).

قباقيبي: لابس القبقاب، وصانع القباقيب. (بوشر).

قواقبي: قباقبي، نفس المعنى المتقدم (فوك).

مقبقب. الدبوس المقبقب: دبوس الرش، مرش، رشاش. (رينو المرحوم جريجوا ص٤١).

شيء مقبقب ناعم سمين: كناية عن فرج المرأة (ألف ليلة برسل ٣: ٢٧٤).

ناعم مقبقب: وصف لفرج المرأة (ألف ليلة

<<  <  ج: ص:  >  >>