للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قريس: (كلمة لم يحسن فريتاج ترجمتها لأنه لم يعرف معنى كلمة صباغ) وهي تعني السمك المملح المنقوع في الملاح أي المكبوس بالخل والاباريز. ففي معجم المنصوري: قريس سمك مصبوغ يتخذ له صباغ باباريز ويترك عليه حتى يجمد. وهو من قرس البرد.

قراسيا (محيط المحيط، وعند ابن ليون (ص٨ ق) فراسيا) أو قراصيا (باليونانية كراسيا، من الجمع كراسيون): كرز، حب الملوك (المقري ٢: ٤٠٩) ويسمى في دمشق قراصيا بعلبكي. انظره في مادة جراسيا.

قراصية: غبيراء. (مارسيل).

قراسيا أو قراصيا: شجر كالأجاص يحمل ثمرا يشبه العنب الأسود، ويعرف بمصر بخوخ الدب (محيط المحيط). وانظر فريتاج في مادة قراصية، وأبدل فيه مصة مصعة. وبعض العلماء يطلق نفس المعنى على كراسيون اليونانية. وعند دودونيس (١٣٤٨) قراصية هي الغبيراء. وفي الألمانية قراصيه: كرز إيطاليا، وبالأسبانية Cerezo Silvestre.

قراصية: أجاص مجفف أو مطبوخ (بوشر، همبرت ص٥٢).

• قرسطون: قرسطون: لفظة قاريستيون اليونانية التي تعني الميزان الذي استخدمه ارشميدس قد اصبحت قارسطونا بالسريانية وقرسطون بالعربية (بار على رقم ٤٨٧٧، دورن ص٩٥، لوت، فهرست المخطوطات العربية في مكتبة الهند الإدارية ص٢٢٣) وقارسطون (الحريري ص٤٧٩) أو قلسطون (المعجم اللاتيني- العربي، فوك، أبو الوليد ص٧٩٨، ص٨٠٠) ويجمع جمع المؤنث السالم بالألف والتاء وهو عند العرب قبان ويستعمل في وزن النقود الفضية والنحاسية، ففي شرح مقامات الحريري: ميزان الدراهم، وعند أبي الوليد: ميزان الفلوس الذي نسميه نحن قلسطون. وفي القسم الأول من معجم فوك: قبان الدراهم (ونفس المعنى عند دوكانج) وفي القسم الثاني منه قبان Calesto ولفظة Calesto هذه التي اشتقت من قلسطون يجب أن تضاف إلى معجم دوكانج.

وفي فاس محلة تسمى القرسطون (كرتاس ص٣٤، ص٣٦، ص٤١) ولابد أن هذا الاسم

<<  <  ج: ص:  >  >>