للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

واسمها عند المولدين دريس (محيط المحيط).

قرق، والجمع اقراق: صندل، خف نعله من الفلين مثل alcorque بالأسبانية (فوك).

وفي رياض النفوس (ص٧٣ و): فجلس في الموضع الذي تلقى فيه النعال والاقراق. وفيه (ص٩٧ و): فأخذت قرقي وعصاي وأزراري ومضيت معه إلى السجن. وفيه (ص٩٧ أيضا) فقال لهم أعطوني قرقي وعصاي فأعطوه ذلك فمضى إلى دار (ابن) الجزار فقال لي أبي فأخبرني بعض من كان جالسا قال نحن جلوس معه تلك العشية حتى سمع حس قرق قال فوثب ابن الجزار وقال هذا حس قرق الهواري. وعند مارمول (٢: ٩٩): Los alcorq ues Opantuflus وعند بوسييه: قرق نوع من الأحذية تحتذيها نساء الجنوب. وهذه الكلمة كانت تستعمل في المغرب والأندلس وأفريقية ومالطة (الملابس ص٤٣٨).

قرق: مشتقة من الكلمة اللاتينية Cortex التي أصبحت Corcho بالأسبانية ومعناها فلين ومنها أطلقت على حذاء (صندل) نعله من الفلين- كما أطلقت عليه كلمة Corche وكلمة alcorque الأسبانية. ولعل هذه الكلمة قد اشتقت من الكلمة اليونانية كولوس (كله فلين) فيما يقوله الذين يشتتون منها كلمة حذاء (صندل) نعله من الفلين. وبالألمانية لا يسمى الفلين Korkolz فقط بل Pantoffalhoiz أيضا.

قرق، والجمع اقراق: حافر، وهو القسم الصلب من رجل كل ذي ضلف من الحيوان (الكالا). وفيه: ( Pata Macica حافر) وعلامة السديل؟ من خطأ الطباعة. وفي المستعيني في مخطوطة ن فقط: حافر ويعرف بلسان العامة بالأندلس قرق. ويظهر أنهم شبهوه بالفين.

قرق (من أصل آخر): قيلة: ادرة، فنق، فروة، (بوشر، محيط المحيط).

قرق: طق، كرك، صوت التقصف أو القرقعة وصوت احتكاك شيئين صلبين.

قرقة، والجمع قرق: دجاجة أو طير تقرق. دجاجة أو طير يحضن بيضه ويرخمها (الكالا).

قرقة: بيض تحضن عليها الطير، فقسة، ومجموع الفراخ (الصيصان) التي تفقس في حضنه واحدة. ٠بوشر).

قرقة: لعبة القرق. (الكامل ص٣٢٢). قرفة: دجاجة تحضن بيضها. (بوشر، محيط المحيط).

ورق قرقة: ورق لف على شكل بوق (بوشر)

<<  <  ج: ص:  >  >>