للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الحرب، قروها أساس البلاغة) ويقول الشاعر يقري المنية أرواح الكماة.

وكذلك: إذا ضتفه هم قراه عزيمة.

وكذلك: يقري خطوب الدهر (معجم مسلم).

قرى: جمع، وهو المعنى الثاني الذي ذكره فريتاج للكلمة. والمصدر منه قري وقرى. (فوك).

تقرى. يقال: سار يتقرى المنازل (تاريخ البربر ١: ٣٥٧). وتقرى أعمال طبنة وباغاية الخ. (تاريخ البربر ٢: ٣٨، ٥٤).

تقرى: تتبع المنهزمين وحاول الكشف عنهم ففي كتاب ابن صاحب الصلاة (ص٨٥ و): وأقام الموحدون بأعلى ذلك الجبل يومين يتقرون بقاياهم.

تقرى: تابع تسلسل أفكاره ليتثبت من الأمر أو يفنده ويدحضه. ففي قلائد العقبان (ص١١٩): (ولولا استنكاف الجدال، واجتناب ترديد القيل والقال لقصصنا فصول كتابك أولا فأولا، وتقريناها تفاصيل وجملا، وأضفنا إلى كل فصل ما يبطله).

استقرى: بحث، سير. والمصدر استقراء. (عبد الواحد ص٥) وفي الفخري (ص٢٠٣): وقد دل الاستقراء على أن من اخترع دولة وأحدثها لم يستمتع بها في أغلب الأحوال (ملر نصوص من ابن الخطيب وابن خاتمة ١٨٦٣، ٢: ٧، المقدمة ١: ٢٦١، ٢: ٩٤، ٢٢٤، ٢٩٥، ٢٨١، ٢٩٥، ٣٠١، ٣٠٢).

ومعنى الاستقرار فيما يقول بوشر: البرهنة والاستدلال تنقل من الخاص إلى العام، ومن الجزئي إلى الكلي.

استقرى: استنتج. (فوك).

الاستقراء، يعني أيضا: اعتبار القضية عامة والتسليم بذلك لأنها كانت صحيحة في اغلب الحالات الخاصة (دي ساسي قواعد العربية ص ٤٢ رقم ٢٩).

ناري القرى: منارة المرفأ، فنار ليضيء الشواطئ (بوشر).

قرية وقرية، والجمع قزى (محيط المحيط) وقريات (فليشر مباحث في اللغة العربية ٤: ٢٨٨) والعامة تقول قرايا كأنه جمع قرية. (محيط المحيط) وهذا المفرد موجود في معجم فوك، وهذا الجمع موجود عند (أبو الوليد ص٦٤٧ رقم ٤٧، أماري ص٥١١، ص٥١٢، أبو الفدا جغرافية ص٩٥).

قرية: أرض، تربة. (ابن العوام ١: ٥٠)، قرية: دوقل، عارضة الصاري (بوشر برجون، مارسيل، ابن جبير ص٣٣) والجمع قرى (معجم الإدريسي).

قرية: تصحيف قرية. (انظر: قرية).

إحراج القروي (المقري ٢: ١٤٦): يظهر

<<  <  ج: ص:  >  >>