للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قشب: شثن، شثونة، كنب (بوشر). وفي محيط المحيط: والقشب عند العامة خشونة مع تقشر تصيب الشفتين واليدين من ملاقاة الريح الشديدة البرد. وذلك يقع أحيانا العجين.

قشبة: اسم حجازي لقشور تجلب إلى مكة تشبه ما غلط من قشر السليخة الحمراء تشوبه خضرة يسيرة، طعمه فيه قبوضة وعفوصة يسيرة، يستعملونه في بحورات النساء، يؤتى به من اليمن. أول الاسم قاف مكسورة ثم شين معجمة ساكنة ثم ياء بواحدة من تحتها مفتوحة بعدها هاء ساكنة (ابن البيطار ٢: ٣٠٢).

قشوب، والجمع قشوبات: قصرية، مبولة (الكالا).

قشاب، قشابة، قشابية: اسم لباس مغربي، وهو جلباب أو قميص من الصوف أو من نسيج الكتان أو القطن لا بنيقة (ياقة) له ولا كمين أو له كمان قصيران يلبس بدل القفطان أو فرقه. أنظر الملابس ص٢٦٤، ديفريمري مذكرات ص٣٢٨، مملوك ٢: ١٤٨، براكس ص١٦، فلوجل مادة ٦٧ ص٦، كاييه ١: ٥٥، ٨٣، ٨٨، ٩٠، ١٠٦) وفي (ص١٦٠). منه: (يطلق اسم قشاب على قطعة من النسيج طولها ذراعان وعرضها ثلاثة أرباع الذراع على الأقل طويت طيتين وخيط عرض النسيج بعضه مع بعض وتركت في أعلاه فتحتان لمرور الذراعين وفتحة في أعلاه لمرور الرأس. وهو قميص بلا نيقة ولا أكمام).

وقد ظننت من قبل أن هذه الكلمة من لغة الماليين Mandingues، وقد أخطأت في ذلك، لأن كاييه يقول (٣: ٢٩٧) إن هذا اللباس يسمى عند هؤلاء القوم بالدوركي.

مقشب: ملوح بالشمش. (هلو).

• قشبر: قشبر: جمع دقاق الحطب ونفايته، وهو من كلام المولدين، (محيط المحيط).

قشبرة: جمع حطام البيت وأمتعته عند النهب، وهو من كلام المولدين. (محيط المحيط).

• قشح: قاشح: هي عند أهل المغرب تصحيف قاسح: عامله بشدة وغلظة، ففي كباب (ص١١٥ ق): ولو قال قائل أن معنا ما قاله أبن رشد فيمن يقصد المكارمة وما في كتاب ابن الموازو ابن حبيب فيمن لا يقصد ذلك ويدخل على المقاشحة ويعمل على الغرر لكان ذلك حسن (حسنا) وقشح عند بوسييه: اكثر من المساومة. وعصر، واعتصر، واستنزف وسلب المال أو الأرزاق (المقدمة ٢: ٨٣).

• قشدر: قشدر: انظرها في مادة قجدر.

• قشر: قشر: نظف ونقى الشعير وغير ونزع قشره (بوشر).

<<  <  ج: ص:  >  >>