للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

نقب، ارتاد (عباد ٢: ١٧٩ رقم ١٠٨، ٣: ٢٢٢٧ المقري ١: ١٦١، ١٧٧٢، أماري ص٦٥٨) وفي حيان (ص١٠٣ ن): واستدار العسكر حول بيشتر ستة عشر يوما يستقرى قراها ويتقصي اكنافها بالإحراق والتدمير، والانتياف والتغيير.

وفي مخطوطة كوبنها جن المجهولة الهوية (ص ٦٥): صاروا يتقصون آثار المفسدين. وفي الحلل (ص٨٧ ق): ليس هذا الموضع محلا لبسط القول وتقصي الأنباء إنما نبني على الاختصار.

ويقال أيضا تقصى في المسألة: بلغ الغاية. (محيط المحيط).

تقصى على: تحرى، استعلم. ففي كتاب محمد بن الحارث (ص٢٢٦): وجعلنا لا نكشفه في مسايلتنا إياه وتقصينا على ما عنده الخ) ويقال أيضا تقصى عن، ففي مخطوطة كوبهاجن المجهولة الهوية (ص٥٠): (قد امتثلنا ما امرنا به من البحث عن هذا الشقي والاجتهاد في التقصي عن موضعه الخفي). وفي رياض النفوس (ص٩٠ ق) تقصيت في بلدي عن نسبى.

تقصى: عرض، شرح، وضح، فصل. ففي ابن العوام (١: ٢٠٤) كما في مخطوطتنا: فأما المختار من القضبان للغراسة فنقول على التقصي والتمام في غير هذا الباب على ما يحضرنا من ذلك إن شاء الله تعالى. وفي (١: ٢٠٥) وصحته ما يلي: وأتقصى ذلك على حسب ما ألفيته في كتبهم. وفي كتاب الخطيب (ص١٠٦ ق): ومنها كتابه الكبير في الهندسة تقضي (تقصى) فيه اجزاءها.

استقصى. استقصى البلاد: بلغ أقصى أي ابعد موضع فيها. (أخبار ص٢، معجم الطرائف).

استقصى: بالغ في البحث وبلغ أقصاه وتفحصه. (المعجم اللاتيني العربي، عباد ٣: ٢٢٧) وفي المقدمة (١: ٢٢): ومن تأمل أخبارهم واستقصى سير الدولة وسيرهم وجد ذلك محقق الأثر الخ. وفي كتاب الخطيب (مخطوطة الاسكوريال) في ترجمة عبد الله ابن بلاقين بن باديس: وحين استولى يوسف على غرناطة واستقصى ما كان بالقصر فظهر على ما يحول الناظر ويروح الخاطر من الاعلاق والذخيرة والحلي الخ.

ويقال: استقصى في أيضا ففي محيط المحيط: استقصى في المسألة أي بلغ الغاية.

استقصى على فلان: بالغ في البحث عنه، واستعلم عنه وتحرى عنه، واجتهد في طلبه. (ألف ليلة برسل ١١: ٣٦٥) وفي رياض النفوس (ص١٠٢ و): حين لبس الجبة وجدها على جسمه كالشوك فاستقصى مشتريها على بائعها فوجدها فاسدة الأصل (أي استعلم المشتري من البائع فرأى أنها شيء فيه شبهة. وفي رياض النفوس (ص٩٠ و): فسألته عن القميص فقال لها ذهب فاستقصت الوالدة على خبر القميص الذي عملته له. وفيه (ص١٠٢ و) في الكلام عن نعجة: استقصى عليها.

ويقال أيضا: استقصى عن فلان (أماري ديب ص٩٢ ألف ليلة برسل ١١: ٣٣٨) وقد ورد هذا الفعل في معجم فوك، وفيه استقصى عن، واستقصى في بمعنى بحث عن وبحث في.

استقصى: بالغ في البحث وفصله (عبد الواحد ص٢٦، ص١٠٨) وفي مخطوطة النويري (رقم ٢٧٣ ص١٥٧): لو استقصيناه لطال به التصنيف.

استقصى في: استوفى موضوع البحث. (بوشر، دي ساسي طرائف ٢: ٤٠٢).

استقصى على فلان: عامله بأشد قسوة (معجم الطرائف، معجم اللاتيني العربي وفيه:

<<  <  ج: ص:  >  >>