للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(اتيشيوس ٢: ٩).

قطع: منع من الكلام، اسكت. وفي محيط المحيط: قطعه بالحجة بكتة. وفي المقري (١: ٦٣٢): عرفه أنى قد بهرني من حسن هذه الملكة ما قطعني عن حديثه. وفي معجم الكالا: قطع الكلمة وقطع الكلام: أسكته ومنعه من الكلام حسب ما يقوله ابن عبد ربه. وفي حيان (ص٣٢ و): قال فقطعه أبن عبد ربه. وفي موضع آخر منه (ص٤ ق): فقطع إلى ذكر حاجة ممتنعة، أي أسكته ومنعه من الكلام ليسأله شيئا لم يرد أن يمنحه إياه.

ويقال أيضا: قطع على فلان (المقري ٢: ٤١٦ العمراني ص٤٣).

قطع الوقت: قضى الوقت، ويقال: قطع اليوم وقطع الليل أي قضاهما (معجم بدرون) وقطع الزمان أي قضى الوقت وتسلى وتلهى. (الفخري ص٥، ٥٤، ص١٥٥) ويقال: قطع سهر الليل أي قضى الوقت بالسهر (ألف ليلة ١: ١٠) وقطع الليل: سهر.

قطع الزمان: أخر. أجل. (بوشر).

قطع: عبر، جاز. وتطلق أيضا على حركات الكواكب. ففي الكتاب المنسوب للواقدي طبعه هماكر (ص٩٩ من التعليقات): يقطع القمر الفلك في ثمان وعشرين ليلة. وفي نص الكتاب (ص٤٧): فمن قال بالقطع والتأثير فقد خرج من ملتنا وشريعتنا ومعنى القطع والتأثير فإن النجم إذا قطع بالتأثير لابد أن ينزل الغيث فيكون غلاء أو رخص. وهذا يدل على تأثير الكواكب حين تمر بنجم من النجوم، (انظر التعليقات ص٩٩ وص١٠٠، وانظر قطع أدناه).

قطع: قرر. فصل في، قضى، بث. يقال مثلا: قطع المشكلة أي بث فيها، (بوشر، فإن دن برج ص٦ رقم ٢).

قطع: أكد، قرر، جزم. ففي أماري (ص٢٩): وقطعوا قطعا إلا مباني أعجب من مباني المدينة. (القلائد ص١٩١)، وفي رحلة ابن بطوطة قبلة قطع أي قبلة نهائية قد بت فيها.

ويقال: قطع أن (ابن جبير ص١٢٠، ص١٣٩، المقري ١: ٤٧٨، ٨١٢) وقطع ب. ففي رحلة ابن جبير (ص٤٤): القطع بصحة الشيء (وفي الهامش على صحة) ويقال: قطع بأن وبأنه. (ابن جبير ص٣٣٧، ابن العوام ١٠١، ١٧) كما يقال قطع على (عباد ١: ٢٢٢).

قطع: كان متأكدا كل التأكد (البكري ص١٧٥) وبنفس للمعنى: قطع على أن (ابن جبير ص٥٩).

وفي حيان -بسام (١: ٨ و): وهي وقعة قنتيش المشهورة بالأندلس التي قطع المقال على إنه قتل فيها عشرة آلاف قتيل وأزيد.

قطع عقله إن: حدس، خمن، افترض. (بوشر).

قطع: أثبت، برهن أقام الدليل. (بوشر).

قطع: عاقب المجرم ببتر يده أو قدمه وإبانتهما (معجم أبي الفدا، معجم الماوردي) وفي طرائف دي ساسي (١: ٤٠٢ رقك ٢٥): هو أول من قطع في السرقة في الجاهلية فقطع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإسلام.

وفي ابن الأثير (٩: ٤٢٥): من سرق يقطع.

قطع: شار العسل من الخلية، واستخرجه (الكالا).

زمان القطع: فصل شور العسل اشتياره من الخلايا. (الكالا).

قطع: عند النصارى انقطع عن أكل اللحم والدهن، تنحس. (همبرت ص١٥٣).

قطع: توقف، انقطع. (الكالا). وهذا فيما يظهر المعنى الذي يطلقه الأهالي لقولهم قطع ماء الركية= انقطع وذهب.

قطع: من مصطلح لعب القمار بمعنى افتتح اللعب بمبلغ معين، والتزم به، وتحدى الصندوق في القمار بأن وضع مالا ضد صاحب الصندوق، (الكالا) وفيه: (قطع: افتتاح اللعب في القمار).

<<  <  ج: ص:  >  >>