للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٢٣٣) قد اخطأ في الجزأين الأولين بترجمة منقطع بما معناه: منعزل، منفرد، منزو، بعيد عن الناس، وترجم منقطعون بما معناه: من لا عون لهم ولا سند، ومن لا مورد لهم. والمهجرون والمتركون.

وأخيرا فإن الكلمة في كل من المعجم اللاتيني العربي ومعجم فوك وبرتون منقطع وهو اسم الفاعل من انقطع، غير أنها في محيط المحيط منقطع وهو اسم المفعول ففيه: والمنقطع اسم مفعول في نحو هذه صومعة منقطع فيها أي فيها ناسك منقطع عن الناس.

لنقطع عن: كف عن، امتنع عن. يقال مثلا: انقطعت عن بيته، أي كففت عن الذهاب إلى بيته. (بوشر).

انقطع عن فلان، ابتعد عنه وتركه. ففي كليلة ودمنة (ص ١٨١): وهن عائدات إلينا غير منقطعات عنا.

انقطع عن: امتنع عن، كف عن (بوشر).

انقطع عن: توقف عن، امسك عن. (بوشر).

انقطعوا عن بعضهم: تقاطعوا، هجر بعضهم بعضا (بوشر).

انقطع عن الكلام: سكت، عجز عن الكلام (بوشر) وكذلك انقطع عن الحجة: أعيته الحجة، عجز عن إقامة الدليل. (انظر العبارة التي نقلها في مادة حصر).

انقطع وحدها معناها سكت، عجز عن الكلام. (دي ساسي طرائف ٢: ٢٣٣، المقري ٢: ٢٠٠).

اقتطع: استحوذ على، اختص نفسه. (معجم البلاذري).

وفي تاريخ البربر (١: ٤١): واستولى على المغرب أخوه عبد العزيز واقتطع ابنه أبو الفضل ناحية مراكش وفي حيان -بسام (١: ٤٥ ق، ٣: ٢٨و): سما لأول الفتنة إلى اقتطاع عمله والإمارة بجامعته.

وفي حيان (ص ٥٧ ق): فاقتطع بداخل المدينة حوزة وأراد التفرد بسكناها مع حشمه وخوله.

اقتطع: استملك واختص بقطعة من بيت شعر أو جزء منه. ففي عباد (١: ١٢٩ رقم ٣٣٦) يقول الشارح في تعليقه على أبيات الفتح: قوله ترحة وترنما ويغردان ترنما مقتطع من بيت جميل بثينة وهو قوله:

وما هاج هذا الشوق إلا حمامة ... دعت ساق حر ترحة وترنما

اقتطعوا: اقتسموا. ففي كرتاس (ص٢٥) بعد ذكره عددا من القبائل: واقتطعوا الجهات فنزلت كل قبيلة جهة.

اقتطع فلانا إلى نفسه: اتخذه صديقا. (دي ساسي طرائف ٢: ٤٧٣).

اقتطع: استلم قطيعة. ففي ابن القوطية (ص٤٧): وصار جميع ثوار الأندلس يرتزقون ويقتطعون في حشمه.

استقطع: سأل ان يعطيه قطيعة (معجم البلاذري، محيط المحيط).

القطع: عند المتقدمين من القراء الوقف، والمتأخرون منهم فرقوا بينهما فقالوا القطع عبارة عن قطع الصوت عن الكلمة زمنا يتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة إلا بنية الإعراض عنها (محيط المحيط).

قطع: مسيرة: ففي رحلة ابن جبير (ص٣١): فكان قطعا مستغربا في السرعة. وفي المقري ٠١: ٨٢): طولها من اربونة إلى اشبونة وهو قطع ٦٠ يوما للفارس المجد.

قطع: في مصطلح المنجمين: قران الكواكب وهو التقاء ظاهر بين كوكبين أو أكثر في منطقة واحدة من السماء وهو خطر على المرء ومضربه. ففي المقري (٣: ٣٣٣): وقد اهتبل غرة انتقاله إلى القصر السلطاني بالبلد القديم متحولا إليه حذرا من قطع فلكي كان يحذر منه. وفي الماسين (ص٢٣٤): فأخبره منجم أن عليه قطعا وأشار عليه أن يتخذ سردابا تحت الأرض ويتوارى فيه

<<  <  ج: ص:  >  >>