للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المعارف للثعالبي ص٧٤: وجعلت بساطاً ممدوداً.

بِساط: ويجمع على بساطات أيضاً (الكالا، بوشر) ويستعمل مجازاً، ففي حياة ابن خلدون ص ١٩٩وفي كلامه عن الطاعون الجارف: ثم جاء الطاعون الجارف فطوى البساط بما فيه. وفي المثل: على قد (أو قدر) بساطك مدّ رجليك. أي أنفق بقدر ما تكسب أو أعمل بقدر ما تستطيع (بوشر).

والبساط: المخدة (الكالا).

والبساط: في الأصل الزِلّية يجلس عليها السلطان وأعوانه، ومن هنا أطلقت على مجلس السلطان ووزرائه (بلاط). ففي تاريخ البربر (١: ٦٣٤): وقد ثيب له من ولاية السلطان ومخالطته حظ ورفع له ببساطه مجلس (والصواب ومخالصته كما جاء في مخطوطتنا رقم ١٣٥١ ومخطوطة لندن). وفيه (٢: ١٦) في كلامه عن السلطان: فاختصه بإقباله ورفع مجلسه من بساطه (وص٣٧٩، ٣٩٢، ٤٣٧).

وفي كرتاس ص١٥٦: فر من بساط الناصر كثير من الأشياخ الذين قام الأمر بهم (المقري ٢: ٤٥٦). وفي أماري ديب ص١٢٥، ١٣٩، ١٧٦: والقنصل الذي يتعين منهم للإقامة بالحضرة العلية له أن يدخل البساط العلي مرتين في كل شهر لسبب قضاء حوائجه. وبعبارة أخرى (ص١٣٠): الشرط السادس عشر أن يدخل قناصرتهم لمعاينة البساط القدم مرتين في الشهر وأن ينعم عليهم بالكلام مع المقام العلي أسماه الله.

وبساط: خضيلة، روض، مربعة زهور، ففي المقري (١: ٦٣٩): وقد مشى أحدهم على بساط نرجس ونجد في كتاب ابن الخطيب (مخطوطة باريس) روض نرجس وهي تدل على نفس المعنى.

بساط الغول: اسم نبات يسمى أيضاً طرفة (ابن البيطار ٢: ١٥٩).

بسيط، خط بسيط: كتابة ممدودة، مطولة، إن فوك الذي يذكر هذا التعبير في مادة ( litrea) يفسره ب ( tirada) ودوكانج يفسر ( tirare) ب ( Producere)

<<  <  ج: ص:  >  >>