للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ميرسنج ص٢٧).

ويقال أيضا: تقلل من الدنيا (أماري ص١٨٩)، وفي رياض النفوس (ص٤٣ و): كان مروان رجلا. صالحا متقللا من الدنيا. وفي (ص٥٣ و): كان رجلا فاضلا مجتهدا ورعا متقللا من الدنيا. وفي (ص٦٢ و) وهذا يدل على تقلله من الدنيا وزهده فيها.

واقرأ كذلك الكلمة التي في لب اللباب خالية من النقط. ففي لب اللباب (ص١٤٣): كانوا يتزهدون ويتقللون من الدنيا، وليس يتفللون كما رأى الناشر.

تقلل: احتقر. كان محتقرا. ففي آخر أيام غرناطة لملر (ص٤١): وقفلل (وتقلل) أولئك المرتدون الذين كانوا بها -لم يبق لهم عند صاحب قشتالة جاه ولا حظوة.

تقلل: (مشتقة من الاسم الأسباني Callo) صار له كنبا وجسأة. (فوك، الكالا).

استقل: حمل. وتستعمل مجازا بمعنى لحق وضم أرضا. (روتجرز ص١٣١) وفيه (ص١٣٦): واستقلت البلاد اليمانية في الحوزة الشريفة السلطانية. أي ألحقت البلاد اليمانية بمملكة السلطان.

استقل: حمل الرمح وتسلح به. ففي طرائف كوسج (ص٨٠): فقام وافرغ عليه درعه وتقلد سيفه واستقل رمحه وانتصب على جواده.

استقل به: استطاع حمل الشيء. ففي كليلة ودمنة (ص٨٥): والرجل القوي يستطيع أن يحمل حملا ثقيلا وإن لم يكن قد اعتاد ذلك، والرجل الضعيف لا يستقل به وإن كان ذلك من صناعته. (ويجرز ص٥٣). ومن هذا يقال: استقل به أي كان في استطاعته عمل شيء. (المقري ١: ٢٠٦، المقدمة ١: ٣١٣، ٣١٦، ٢: ٢٠٧، ٢٣٥، ٢٤٧).

ويقال أيضا: استقل بنفسه في شيء (المقدمة ١: ١٣٣).

استقل به: أظهر أن في استطاعته وقدرته عمل شيء. ففي حيان -بسام (١: ٨٨ و): وصرفه في السفارة بينه وبين أمراء الأندلس فيما يجري بينهم من التراسل والمداخلة فاستقل بذلك لفضل ما أوتيه من اللسن والمعارضة.

والمصدر منه استقلال بمعنى استطاعة وقدرة (المقري ١: ١٩٢). وفي حيان (ص٤ ق): واثبت له في نفسه الاستقلال والكفاية. وفي كتاب الخطيب (ص٥٣ و): فنهض بأعباء ما قوص الله (فوض إليه) وظهر فيه استقلاله وغناؤه. وفي حيان -بسام (١: ٢٠١ و): وأراد اليهودي أن يخلع باديس من ملكه ويولي المعتصم لما كان يعلم من كلامه (كلاله) ويتيقن من قلة استهلاله (استقلاله). والمستقل (اسم الفاعل): معناه القادر على الحرب والمستطيع لذلك. ففي حيان (ص ٧٥ ق): فلما سلكت الأثقال ومقصرو الرجال ولم يبق من الناس إلا المستقل المتخفف أطلق الرجال للحرب.

استقل به: اكتفى به. (فوك) وانظره في قل.

استقل به: التزم به، تعهد به، تكلف به. ففي طرائف دي ساسي (٢: ٥٢): استقل بسائر أحوال مصر والشام. (عباد ١: ٤٦، ١٠٩ رقم ١٩٥).

استقل ب، وبالأمر، وبالولاية وغير ذلك: تفرد في الحكم ولم يشركه فيه غيره ولم يكن لغيره عليه سلطان. ففي محيط المحيط: استقل الوالي بالولاية تفرد بها ولم يشركه فيها غيره ..

مستقل: منفرد بتدبير أموره لا سيادة لغيره عليه (بوشر).

ملك مستقل في ملكه: عاهل، ملك لا سيادة عليه في ملكه. وفي النويري (أفريقية ص٢٣ ق): ولي الأمر في حياة أبيه ثم استقل بالأمر بعد وفاته. وفيه (ص٢٦ ق): وكانوا في مبدأ الأمر كالنواب لملوك الدولة العبيدية بمصر ثم استقلوا بعد ذلك بالأمر. وفيه (ص٣٠ و) وحين مات استقل عبد الله بن محمد الكاتب وحده.

<<  <  ج: ص:  >  >>