للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(عبد الواحد ص١٤٢، ص١٩٤، المقدمة ٢: ١١٥ (= استبد)، ص١١٦، ص٢٦٩، (تاريخ البربر ١: ٥٢٧، ٥٢٩، المقري ١: ٢٧٧، ٢: ٨٠٠، تاريخ تونس ص٨٥)، وفي المقدمة (٢: ٢٥٣) استقلوا بأمر أنفسهم. وفيها (٢: ١٩): مستقل بالنظر في استخراج الأموال.

ويقال أيضا وهو نادر: استقل على، ففي حياة تيمور (١: ١١٠): إذا بلغك أنى استوليت، وعلى الممالك استقليت (تصحيف استقللت).

ويقال عن العالم الشاب حين تنقطع علاقته بأستاذه وشيخه: استقل. (ففي المقري ١: ٥٩٩): قد برع واستقل وجلس للتدريس.

واستقلت الكلمة: اكتفت بذاتها ولم تحتج إلى مفعول. أي كانت لازمة غير متعدية. (المقري ١: ٦١٤).

والقناة تستقل نهرا (شعبة) أي تكون نهرا مستقلا ومنفصلا. (طرائف دي ساسي ٢: ٢٤).

مستقل (اسم الفاعل): منفرد، منفصل، ففي رحلة ابن جبير (ص٤٤): بلد مستقل بذاته وفيها (ص ٢٢٦): وكل محلة من محلات بغداد مدينة مستقلة. (المقري ١: ١٠٣، ١٣٢، ١٧٩، ٢٠٨، ٣٩٧، الجريدة الآسيوية ١٨٥١: ١: ٦٠). وفي العبدري (ص١٧ ق): وعند كل باب منها ربض متسع على قدر البلد المستقل. مستقل: كتاب منفلاد. (المقري ١: ١٠٥، ٣٥٨). وفي تاريخ تونس (ص١١٧): إن متعنا الله بعمر طويل أفردنا خبر دولتهم السعيدة بتاريخ مستقل.

علم مستقل: علم قائم بذاته. ففي المقدمة (١: ٦١): هذا علم مستقل بنفسه.

وكذلك يقال: استقل سور المدينة. ففي كلر، نصوص من ابن الخطيب وغيره (١٨٦٣، ٢: ٢٩) ك استقلت من كافة نواحيها.

استقل برأيه: استبد به. (محيط المحيط).

وعمل بحسب ما يمليه عليه هواه (المقدمة ١: ٣١٦).

استقل ب: حاز أو قدم وعرض ما ليس في غيره من نفس الصنف. ففي المقدمة (٢: ٣٥٨): وكان كل بيت من الشعر العربي القديم مستقلا بالإفادة. أي يفيد معنى كاملا. وفي المقري (١: ٧٥)؛ وقد قسمت هذا الكتاب إلى قسمين وكل منهما مستقل بالمطلوب قيصح أن يسميا باسمين. وفيه (١: ٧٧): وفي كل كتاب من القسم الأول ذكرت بعض المقتطفات من كتابات لسان الدين مع أن القسم الثاني قد استقل. ويقال استقل بذلك، ففي طرائف دي ساسي (٢: ٦٤): وليكون أول ما يقرع الأسماع مستقلا بنوع من الإعجاز. ويقول أبو حمو (ص١٥٤): من استقل بمحمود هذه الخصال.

استقل: قام، نهض على قدميه. ففي حيان (ص٤٦ و): لما استقلوا من نكبتهم.

استقل: نهض من مرضه، شفي، استعاد صحته، (رايسكه في معجم فريتاج، ابن بطوطة ٢: ١٤٦).

وفي كرتاس (ص٢٣٠): ووجد أمير المسلمين الراحة واستقل من مرضه وعاد إلى صحته، وفي كتاب صاحب الصلاة (ص٣٢ و): واستقل من كان فيها من الموحدين من علة الحصار. وفي العبدري (ص١١٠ ق) في كلامه عن طبيب: ولم يقصر في العلاج حتى استقللت.

استقل كتابا: ألف كتابا خاصا في موضوع ما. (الثعالبي لطائف ص١١٥) استقل الرحيل أزف الرحيل، بدأ الرحيل. ففي ملر (ص٣٥): فكم من قلب لرحيلنا وجب، لما استقل ووجب.

قل: بقايا قليلة. ففي تاريخ البربر (٢: ١١): والقل منهم بذلك الموطن لهذا العهد. قل وعترة: فقر وتسول. (ميهرن ص٣٣) قلة، وقلة (بالأسبانية Callo سيمونيه ص٣٠٣): كنب، جسأة، جسو، ثفن، والجمع قلات، وقل. يكون في القدمين واليدين (فوك وفيه Callus وأبدل فيه قلة بقلة لأنه يذكر Coll بمعنى قل. (الكالا).

<<  <  ج: ص:  >  >>