للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والنهي (بوشر).

قلده: حاكاه (باربيبه) وحذا حذوه. (المقدمة ٢: ١٠، ١٢، ١٥، ١٠٩، ٢٦٢، ٣٦٩). وفي تاريخ تونس (ص ٩١): والمسلمون المغاربة الذين اخرجوا من الأندلس جاءوا إلى تونس والتونسيون تعلموا حرفهم وقلدوا ترفهم.

قلد: زور: زيف، وتشبه به وحاكاه ساخرا منه، (بوشر).

قلده: اتبعه فيما يقول، وتبنى رأيه. وبهذا المعنى فسر فوك الفعل قلد. ومن هذا: المقلدون لهم أي اتباعهم وشيعتهم. (المقدمة ٢: ١٦٧).

التقليد: اتباع رأي النحلة والملة من غير حجة ولا دليل، وكونه من نحلته ومذهبه ففي المقري (١: ٤٩٩): توفي بعد امتحان من منصور بني عبد المؤمن سنة ٥٩٦ وذلك إنه وشيء به للمنصور أيام عزم على ترك التقليد والعمل بالحديث. وفيه (٢: ٧٢): وتولع بالعلم حتى نفى التقليد وحرق كتب المذاهب.

وانظر كتاب عبد الواحد (ص٢٠٣). المقدمة (٣: ٤٠٢): يا من يلمني لما نقلد أي يا من يلومني على الرأي الذي اتبعته.

ويقال أيضا: قلد به. ففي رياض النفوس (ص٦٤ ق): وكان هذا في أول أمره مالكيا ثم نزع عن ذلك. وصار إلى مذهب الشافعي من غير تقليدا (تقليد) به بل كان كثيرا ما يخالفه.

قلد: اعتاد عمل شيء. ففي رياض النفوس (ص٨٣ ق): وكان هذا رجلا محترما جدا فتدله بشاب كان يصحبه وولع به وعشقه فلما افتضح أمره واستنكر الناس فعله قال بعض الشيوخ: عجبا للناس قد ولعوا بفلان لما اقترف بفعل كذا وكذا وفي الناس من يقلد أمثال ذلك وما أحد يذكره بشيء من ذلك.

قلده، وقلد به: اعتبره مسؤولا عن شيء ما وألقى عليه تبعة الخطأ والعار. (الجريدة الآسيوية ١٨٦٩، ٢: ٢٠٠) حيث ذكرت أمثلة على ذلك.

وهذا أيضا مشتق من قلادة (وهو ما يعلق في العنق) كما يتضح ذلك من عبارة رياض النفوس (ص ١٠٢ و): وقد اشترى أبو سعيد خادم أبي إسحاق قثاء لسيده، غير إنه قال إنه شيء فيه شبهة: وقلت والله لأخبرنه ولا تقلدت ذلك وذلك إنه قلدني في ذلك وأنا المطلوب والرجل الذي قلدته أنا ذلك لم يفسر لي من أين هو ولا من أملاك من هو ولا يبين لي كيفية صحة الملك فيه. ثم قال لسيده: ألقيت في عنقي قلادة وكلفني حملا ثقيلا.

قلد الأسلحة: سلح اتباعه. ففي الحلل (ص٥٣ و): وأثر الجند لم تنل عنده الحظوة إلا بالغناء والنجدة فحمل على الخيل وقلد الأسلحة وأوسع الأرزاق.

قلده بسيف: سلحه. وقلده بالسيف: منطقه به وجعل السيف نطاقا له. (بوشر، ألف ليلة ٢: ٣٢٢، ٣: ٢١٦، برسل ١١: ١٤٢).

قلد المركب: أقلع بالمركب ففي الأخبار (ص ٧٥): فقلدوا مركبهم ومضوا حتى حلوا المنكب.

قلد السختيان: جعل جلود العجل تبدو وكأنها السختيان. (بوشر).

تقلد. تقلد الأمر: تولى الملك. ففي النويري (الأندلس ص٤٥٠): وفي ولاية الحكم الأول أراد الساخطون عليه أن يولوا على العرش عمه. حضر عنده القوم يستعملون منه هل يتقلد أمرهم أم لا.

ويقال كذلك: تقلد الوزارة وتقلد الحجابة وغير ذلك. أي تولى منصب الوزير والحاجب. (عبد الواحد ص٢٧). وفي بسام (٢: ٧٦و): وكان على عهد المعتمد قد تقلد وزارة ابنه يزيد.

وفي حيان - بسام (١: ١١٤ ق): تقلد خطة قام بخدمة أو بمنصب أل.

تقلد جيشا: تولى قيادة الجيش (عباد ٢: ٨٧).

تقلد المدينة: تولى منصب صاحب المدينة. ففي حيان- بسام (١: ١٠ ق)؛ أحمد بن بسيل

<<  <  ج: ص:  >  >>