للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

متقلد المدينة.

تقلد: حوكي. ففي معجم بوشر: لا يتقلد أي لا يحاكى.

تقلد: اعتنق دينا ومذهبا ورأيا. ففي ويجرز (ص ٤٦):

لم نعتقد بعدكم إلا الوفاء لكم ... رأيا ولم نتقلد غيره دينا

وفي حيان- بسام (١: ٧٢و): راكبا رأسه في الخطأ البين إذا تقلده أو نشب فيه يجادل عليه ولا يصرفه صارف عنه.

تقلده أو تقلد: كان مسؤولا عنه، وتكفل به.

ففي كتاب محمد بن الحارث (ص٢٤٧): وقد سأل أهالي اسيجه الأمير أن يولى لهم قاضيا فأرسل الأمير طلبهم إلى قاضي الجماعة محمد بن بشير يسأله أن يرشده إلى من يصلح لمنصب القضاء، ولما قرأ محمد بن بشير كتاب الأمير اقرأه ابنه سعيدا ثم قال له أنت تعرف جميع من يختلف إلينا من الناس فما ترى أن يشير (نشير) به على الأمير فقال له لست اعرف ولا أتقلد أحدا من الناس فقال له محمد بن بشير ما ترى في المؤدب الزاهد الذي يختلف إلينا من شقندة فقال هو امثل من يختلف إليك غير أني لست أشير به ولا أتقلده فقال أبوه فأنا أتقلده وأشير به (انظر رياض النفوس في مادة قلد). وفي رياض النفوس (ص٩٥ و): قال والي برقة للقاضي إن غدا العيد فقال القاضي إن رأى (رئي) الهلال الليلة كان ما قلت وإن لم يري (ير) لم اخرج لأنه لا يمكن أن أنظر الناس يوما من رمضان وأتقلد ذنوب الخلق. وفي طرائف فريتاج (ص١٣٧): التقلد للدماء أي مسؤولية الدماء المسفوكة وتبعتها.

ولا يقال تقلد سيفا فقط بل تقلد بسيف أيضا. أي احتمله ووضع نجاده على منكبه. ٠بوشر، كوسج طرائف ص١٠٨، ألف ليلة ١: ٤٣، ٤٧، ٢: ٧٦، ٣: ٩١، ٢٣١، ٢٧٤).

ويقال: تقلد رمحا بتقدير فعل محذوف أي تسلح برمح، كما في قول الشاعر: يا ليت زوجك قد غدا- متقلدا سيفا ورمحا. (محيط المحيط).

ويقال أيضا: تقلد برمح. (كوسج طرائف ص٨٠). كما يقال: تقلد فوطة وبفوطة أي تحزم بفوطة وتمنطق بها. (ابن بطوطة المخطوطة من ٢٤٦ ق وفي المطبوع ٢: ١٤٧).

تقلد طبلا: علق طبلا في عنقه (ابن بطوطة ٤: ٤١٢).

تقلد: استعملت بصورة غريبة في عبارة المقري (٢: ٤٣٨): فحين مقلني. تقلدني إليه واعتقلني، وملنا إلى روضة الخ. ويظهر أن معناها حين رآني أمسك بي وأخذني.

قلادة: ما يجعل في العنق من حلي ونحوه، وقد وصفها لين في (عادات ٢: ٢: ٤٠٧).

قلادة: رباط من نسيج في عنق البعير. (ابن بطوطة ٣٨٢). ورباط نسيج في عنق الفرس. (روجرز ص٦٩).

قلادة في عنقه: تقال مجازا بمعنى خزي وعار دائم (الحماسة ص١٢٧).

قلادة في عنقه: مسؤولية وتبعة أيضا. (انظر رياض النفوس في مادة قلد).

فلادة الشام أو قلائد الشام: بلح منظوم في خيط، وغالبا ما تعلق هذه القلائد في أعناق الأطفال. (بركهارت بلاد العرب ٢: ٢١٤، برتون ١: ٣٨٥).

تقليد: انظرها في مادة قلد.

تقليد: محاكاة، وتزييف. (بوشر).

تقليد خط: تزييف الخط بمحاكاة خط آخر (بوشر).

أسير التقليد: مقلد، محاك. وأثر أدبي أو

<<  <  ج: ص:  >  >>