للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مسامات لأن ابن جبير يقول (ص٣٣٦): إن مدينة بالرما مبنية كلها بحجارة منحوتة من النوع الذي يسمى بالكذَّان، ويقول السيد أماري في تعليقه على هذه العبارة في الجريدة الآسيوية (١٨٤٦، ١ رقم ٤٠): (لأن عمارات القرون الوسطى في بالرما مبنية بحجر كلسي صلب بعض الصلابة وفيه حبيبات دقيقة. ونحن نعلم أن الحجر الكلسي حجر رخو غير إنه يصبح صلباً عند استعماله).

ونجد ما اسمه الكذان اللكّي (الادريسي ص٢١١) ولعلها حجارة تجلب من ميناء لوكّا في إفريقية.

وقد تبعت الكثرة الكاثرة من اللغويين العرب حين ذكرت هذه الكلمة في مادة كذّ. ويقول صاحب محيط المحيط: ومنهم مَنْ يجعل النون أصلية، ولو كانت كذلك لظهرت في الفعل وقيل كذن، غير أن مادة كذن لم ترد في اللغة. أما مادة كَذَّ فقد جاء منها الفعل كذَّ بمعنى خَشُن، وهو فعل نادر الوجود ولم أعثر عليه فيما قرأت، ويبدو لي أن لا علاقة بينه وبين كَذَّان. بينما الفعل أكَذَّ صار في كذّان من الأرض مشتق من كذّان، وهذا يدل على انهم اعتبروا الألف والنون من كذّان زائدة وهم في هذا محقّون.

وأرى أن كلمة تُكتب كذان مرة وجذان أخرى لا بد أن تكون من أصل أجنبي. (فهل يمكن مقارنتها بالكلمة اليونانية أوكسياس التي تدل على المعنى نفسه في اللغة اليونانية الحديثة؟). إن الفلاحين وهو لا يعرفون رأي اللغويين أو انهم لم يهتموا بهذا الرأي ولم يبالوا به قد عدّوا النون أصلية واشتقوا اسم المفعول مُكَّدن من الاسم كَدَّان وأطلقوا على أرض تشبه الكدّان لا تصلح للزراعة ولو كانت رطبة، ففي ابن العوام (٩٢:٤، ٩٧): التربة المكدنة التي تشبه الكدان إلا إنها رطبة. وتسمى أيضاً كدّان (١٤٣:١) واسم هذه الأرض عندهم (الفلاحين) كدونة (ابن العوام ٩٣:١) ولعلها الحجر الطباشيري ذو المسامات، وطبيعته أقرب إلى الحجر منه إلى المدر ويوجد عادة تحت الأرض الصالحة للزراعة، وهي الأرض الجيدة النوبة.

• كذا: كَذا. كذا وكذا: بَيْن بَيْن. ليس بالجيد ولا بالرديء، لا بأس به. (بوشر).

هكذا وكذا: هنا وهناك (ابن العوام ٥٩:١).

• كذب: كذب: خدع، أوهم، غشّ. ويقال: كذبة (دي يونج، المقري ٢٩٩:٢، ٥٤٠) وقد صححها فليشر في (الإضافات وبريشت ص٨٩).

كذب على فلان (بوشر) وفيه خدعه وغشه (بدرون ص٢٩٦، ألف ليلة ٨٨:١) وربما قيل كذب إلى فلان (بدرون ص٢٩٦) وقد يتعدى إلى مفعولين فيقال: كذبة الحديثَ (فليشر وبريشت).

كذب عليه: خدعه متعمداً، غرَّ، موَّهَ عليه (بوشر) (طلى عليه).

ففي رياض النفوس (ص٥٧ ق): وقال الله يعلم أني ما قلتُ إلا ما أخبرني به أبو بكر وما كذبتُ عليه.

كَذَّب به: اعتقد أن الأمر ليس حقاً، وأنكره. (معجم الطرائف ص٤٦).

كَذَّب: حارب بفتور وضعف وخَوَر، وبلا قوّة وبأس، ففي ياقوت (١٨٨:٣): إذا حملنا لم نصبر ونكذب.

كَذَّب (السلاح الناري): لم تنطلق قذيفته. (بوشر).

كذَّب الجمعية: غادر الجمعية بلا استئذان وتركها، ولم يلقها بعد أن وعد بلقائها. (بوشر).

أكْذب فلاناً خدعه بالأكاذيب (ويجزر ص٢٨،

<<  <  ج: ص:  >  >>