للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بلا انقطاع، باستمرار. (بوشر).

كَرَّ= شدَّ: قطعة من القماش تلفّ وتكوّر عمامة. (ميهرن ص٣٤) وفي حكاية باسم الحداد (ص٤٠): لبس شاشة وكعَّب زربوله وأخذ الكر الذي له الحواشي وقال أنزل به إلى السوق وأبيعه. فيها (ص٤١): وأخذ في يده الكر ونفش حواشيه وبخه ماء ثم إنه اتطيلس به. وفيها (ص٤٨): وشال الكر من على كتفه. كُرّ، والجمع كِرار: نوع من القماش= الخيش الرقيق. (الأرزقي ص١٧٤).

كُرّ (من الفارسية خر بمعنى حمار؟) ويُجمع على كِرار: حمار (همبرت ص٥٩) وجحش (محيط المحيط). وكرّ من لغة شمال الشام.

كُرّ: دجاج الماء، برهان فرفور. (رولاند).

كُرّ (بالسريالية قور): رئيس الكهنة، كبير الكهنة، أسقف، مطران. (باين سميث ١٧١٣). كُرّ (بالسريانية قُرا): مرجل، قدر معدنية يُذاب فيها الزفت والقار (باين سميث ١٨٠٦) وكذلك كُرّة.

كُرَّة. عاوَدَ الكرة: عاود الهجوم، عاود الحملة في الحرب (تاريخ البربر ٤٣٩:١) وفيه (٩٩:٢): ثم كانت لبني مرين الكرة الثانية إلى تلسمان. ويقال كرّة على (٤١٤:٢).

دعا إلى كرة الدولة: دعا الناس إلى إعادة الدولة (حيّان -بسّام ١٠:١ و).

كرَّة: عودة الجَدّ والحظ والبخت. (المقدمة ٣٧:٢، تاريخ البربر ٣٩١:١، ٤٠٣، ٤١٧، ٤٤٧، ٥٥٦، ٦٠١، ٦٣٨، ٦٥٩، ٢٠٢، ٣٨، ٥٩، ١٢٧، ٢١٨، ٢٤٩، المقري: ١٣٢:١، ٨٠٠:٢). وفي حيّان- بسّام (٥٠:٣ ف) قد رُدَّ لنا الكرة عليهم (أماري ص١٨٥).

كرَّة: فرصة أخذ الثأر. (تاريخ البربر ٥٥٢:١).

وفي حيّان- بسّام (٤٧:١ و): كان سانشو قد قهره المنصور بعد لأي، غير إنه بعد ذلك أثناء الحرب الأهلية تمكّن من هشم البيضة وطمح أمله إلى الكرة.

وكرة ودهشة: ذعر مفاجئ عنيف. (ملَّر آخر أيام غرناطة ص٢٥).

الكَرَّة عند المولّدين من المحاسبين مائة ألف. (محيط المحيط).

كُرَّة: أنظر كُرّ.

كَرَار= كلار (باليونانية الحديثة كسلاّري): بيت المؤونة. (بوشر، همبرت ص١٩٢، محيط المحيط، ألف ليلة ٣٠٠:١، ٤٥٦:٣، ٤٥٨، برسل ٢٥٣:٩). وفي طبعة ماكن: مخزن.

<<  <  ج: ص:  >  >>