للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والقنوات، ومؤسسة حسابات الغلّة والمحاصيل والدخول العامة، (معجم البيان).

كشوفة: ومفردها كشف (والكشف مصدر وعند أصحاب الجمارك ورقة يدرج فيها كمية البضائع وما يطلب منها من الأمد والرفت) (محيط المحيط ص٧٨٣).

كشْف: ختْم وكشف: بصَمَ بخاتم (بالم ١٦٢).

كشف النجم: اصطلاح في علم التنجيم (بوشر).

كشف: اكتشاف مذهل (زيشر ٢٠، ٢٥). (ومقدمة ابن خلدون ١، ١٩٩؛ ٢، ١٤٢، ١٦٢؛ ٢، ١٧٩) (والمقري ١، ٤٩٦): أهل الكشف: المتنورون: (زيشر ٧، ٨٩).

كُشفة المال: إعلان المحكمة لبيع الأموال، بيع بالمزاد (ألكالا).

كَشَفَة: الشعر الذي يقفّ. (باين سميث ١١٤٩).

كَشيف = مكشوف. (ديوان الهذليين ٤٢، ٢).

كشّاف والجمع كشّافة: مُراجع، مُحقق، مدقق، خبير، مفتش البضائع في الكمارك. (بوشر).

كشّاف: رائد، مستقص، ساع، الطليعة الذي يرسل لكي يستخبر حركات العدو (مملوك ١، ١، ١٧٩ معجم أبي الفدا: تفتيش، تحقيق، المكلفون بالاستطلاع). (بوشر).

كاشف: القبطان، آمر المنطقة (داسكارياك ٢٦٩، ٤٣٧ وصف مصر ١١، ٤٩٣، براوني ١، ١٢، ١٧، ١٨، ٥٥، ٨٤ بالمي ١، ١٨، فرن، ١٥، مهرن ٣٤).

أكشف وجمعها كُشُف: (الكامل للمبرد ٢٦٤، ٤، ٦٣٦، ١٢).

تكشيف: هو الاسم الذي يطلق على كل واحد ممن تدفع له القافلة لكي يسبقها إلى مرحلة القادمة. فهو يأخذ الرسائل التي يكتبها المسافرون إلى معارفهم وأصدقائهم لكي يستأجروا لهم دوراً ويجلبوا لهم الماء بمساقة أربعة أيام من السير (ابن بطوطة الجزء الرابع على قائد القافلة (دوماس، عادات ٣٣٧).

مُكاشِف: المرفوع عنه الحجاب (المقري ١، ٤٧٦، ٨) (ابن بطوطة ١، ٤٧، ٢، ٤١٦).

مكاشَفَة مثل كَشْف (أنظر الكلمة): ورفع الحجاب وعند (بوشر): حدس، استشعار شعور سَبْقيّ، حس داخلي (ابن بطوطة ١، ٣٦، ٥٧ البربرية ١، ٥٦٩، ٧، ألف ليلة ٢، ٢٦٠).

• كشك: كَشْك: (فارسية): نوع من أنواع الجبن المسحوب من الحليب الحامض (معجم التنبيه).

كِشك: (فارسية) (وردت هذه الكلمة في ألف ليلة برسل ٧، ٣٠٠؛ ومعجم المنصوري: كشك هو الجشيش من أي الحبوب كان؛ وعند برجون ص٢٦٥): جريش، برغل، نقيع الحبوب الذي يشبّع بالحليب، عدة أيام، ثم يجفف في الشمس على سطوح المنازل؛

<<  <  ج: ص:  >  >>