للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

استكفاه الأمر: طلب منه لن يخلصه من أمر أقلقه (رياض النفوس: وأخذ يستعيذ بالله تعالى ويستكفيه شرّه وضرَّه وفيها وشكر الله على ما كفاه منه.

استكفاه الأمر: تخلّص منه (فريتاج ٦:٦٢) وأطلق الأسرى من الداوية الذين كانوا بحلب استكفاءً لشرهم. إن تعبير استكفاه الأمر يعني أيضاً: ألقى إليه مقاليد، فوّض أمره إلى، فوّض إليه مراقبة أو الترتيب أو تنظيم، أو تدبير أمرٍ ما (ففي أخبار مجموعة من كتب مجهولة ص٢:١٢٤: وكان له قاضٍ قد استكافه أمور رعيته لفضله وزهده وورعه).

وفي مقدورنا ذكر استكفاه وحدها (عباد ١:٥١): إلى أن أوكل أمره إلى أحد اليهود واستكفاه. وهناك أيضاً تعبير استكفى به الأمر (ويجرز ١٢:٣٠، البربرية ١، ٣٧٥) وهنا أيضاً نستطيع الحذف والإيجاز ونقول استكفى به (دي ساسي كرست ١٣:١١) ويبدو أن (فريتاج) كان له رأيه في العبارة الأخيرة حين أضاف إليها حرف الباء ب " Summum fiduciam posuit in aliquo c. p''.

عدم كفاة: نقص، تقصير (بوشر).

كفاية، أجرى له كفايته: خصص له مبلغاً كافياً من المال ينفق منه (ابن بطوطة ٣، ٤٧. معجم التنبيه).

كفاية: يسر، رخاء، العيش في بحبوحة (مقديسي ٣٣، ١، ياقوت ٣، ٨٨١) وربما قد وردت بهذا المعنى في (٢، ٢٥٦، ٢٠ عند Goeje) .

فرض على الكفاية: فرض ديني ملزم لمتناولي القربان كافة (انظر لين في مادة فرض) (وانظر معجم التنبيه، والبيضاوي ١، ١٨، ٢). قتل الفعلة بالكفاية: (قتل العمال جملةً، بكاملهم جمعهم) (معجم البلاذري ٢٩٢، ٢) إن تعبير بالكفاية يعني أيضاً: حساباً كاملا (أي بلا كسر) أو المجموع العام (ياقوت ٣ ١: ٨٣٨: والخراج ثلاثة وثلاثون ألف ألف درهم بالكفاية (٩٨٨:٤:٣) ( de Goege) .

كفاية: قدرة، ذكاء، مهارة، اختصاص، نبوغ (بوشر) ويكتبها فخري دائماً: (في الآداب السلطانية) كفاءة (ص١٧٩:١٠١٣٣، ٢؛ ٢٠٧، ٢؛ ٢١٥، ٧) وهي تعني: جدارة، مزية، قيمة (في معجم الطرائف ومعجم التنبيه وأخبار ١١٩، ٩ وحيان ١٨): وأرسل رأسه إلى ابن حفصون فأنفذه ابن حفصون إلى الأمير عبد الله بقرطبة مستحمداً إليه كفاية شأنه (أبار ١٤٢، ٩ بسام ٢، ١٢) في معرض حديثه عن شخص قد ولي منصب القضاء: فمهد لذلك جانباً من كفايته، واحتسب فيه جزءً من عمايته) (البيان ٦:٢٨٤:١ البربرية ١، ١٤٧، ٣؛ ١: ٣٦١، ٣٩٥؛ ٢؛ ٤٣٢؛ ٨: ٥٠٠ ابن الخطيب ٦٤): فبعثه رسولاً ثقة بكايته (ألف ليلة برسل ٣٥٣:١٢، ٤؛ فالتون ٣٣، ١٣ ويبدو أن هذه الكلمة تعني المعنى المتقدم نفسه على نحو عام دون أن تقتصر على الكفاية الإدارية التي هي مراد الناشر؛ هو كفاية كل شيء: قادر على كل شيء (بوشر).

كفاة: حماية:، حفظ. وهي مرادف وقاية (عباد ٣، ١٠٩، ٣) وأسَلُ الله أن يجعلك في حيّز الكفاية، وجانب الوقاية.

كفاية: سهر الإنسان على شرفه وعزة نفسه (معجم الطرائف).

يبدو أن تعبير: (أهل الكفاية) يدل على الناس الإمناء، الصادقين، والمستقيمين، أصحاب الشرف والنزاهة (حيان، ٧١): الوزراء حذّروا الأمير عبد الله، وصرفوه عن عزمه

<<  <  ج: ص:  >  >>