للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بوشر).

لبّد الصندوق: غلّفه باللبد (بوشر، ألف ليلة، برسل ٢٤:٤) شعورهم ملبّدين على جلودهم (المفرض: ملبّدة - المترجم) أي (وفقاً لماكني ١٢٨:٣): وعليهم شعور مثل اللبد الأسود.

لب: دعس، داس. تكوم، تكدس (محيط المحيط) (دي ساسي كرست ١٣٣:٢ البيت الرابع حيث استعمل هذا الفعل في الحديث عن ارض رطبة تمت تسويتها بالمسحاة).

لبّد الغليون: كدّس فيه كثيراً (بوشر).

لبّد: سكّت (فوك).

ألبد ب: شارك أحدهم مصالحة (البربرية ٣٣:٢، ٩).

تلبّد: تزين باللبد (فوك).

وتلبّد: والعامة تقول تركرك عن الأمر أي أبطأ وتلبّد (محيط المحيط مادة ركرك). لِبْد (فوك) لَبد (الكالا lebt, lebd) التزين باللبد (فوك، الكالا) ( hieltro) ( بوشر).

لبد: قبعة عالية من اللبد توضع على الرؤوس الأشرار أو الأسرى حين يستعرضون في الطرق العامة (ابن الأثير ٦٩:٨، ٤): فأركب على جمل هو ابنه وعليهما البرانس واللبود الطوال وفي (٢:٢٠٥) ووجدوا في سواده برانس لبود (ولبودا) عليها أذناب الثعالب (مهرن٣٥).

حذاء من اللبد: (معجم الطرائف).

لبد والجمع لِباد: ماط، لفافة وحفاظات الطفل الذي في المهد (الكالا).

لبد: ورد في مقالة عن فن الحرب نشرت في الجريدة الآسيوية (١٨٤٩، ٢٥٩:٢) إنه مزيج من النفط وصمغ البلسم ويضيف المؤلف: (فإنه لا يحرق لبود الروم إلا هو لأنهم يستترون باللبود). أما كاترمير فقد ترجم (في الجريدة الآسيوية ١٨٥٠، ٢٦٢:١) اللبد بالدرع تمشياً مع مزاعم بروس الذي ذكر في كتابه رحلات لاكتشاف منابع النيل) أن اللبد نوع من الدروع وأنا أشك في ذلك.

لِبدَة وجمعها لِبَد: قبعة من اللبد بيضاء أو سمراء يضعها سكان القاهرة تحت الطربوش أما الفقراء فلا يعتمرون بغيرها (لين عادات ١، ٤٥، فيسكيه ١٨٣ بركهات نوبيا ١٥٥ ألف ليلة ٦٦٤:١، ٧ و٤٤٦:٣ و٤٥٢:٢).

لبدة: حشوة السلاح الناري (بوشر).

لبدة والجمع لبائد: شعر متراكم ومتكتل (دي ساسي كرست ١٣٢:٢، ٣٩٤:٥ رقم ٧٥).

لبيدة بيضاء: بوصير، آذان الدب، سيكران الحوت وهي اسم نبات (بوشر).

<<  <  ج: ص:  >  >>